توقعات بخروج 8 مليارات دولار من مصر في اليومين المقبلين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62924/

قال محافظ البنك المركزي المصري فاروق العَقدة أن الأزمةَ السياسية التي تعيشها مصر ستلحق ضررا بالنمو الاقتصادي للبلاد الذي كان من المتوقع ان يبلغ 6 % ، متوقعا أن يبلغ حجم تدفق الأموال خارج البلاد في اليومين المقبلين 8 مليارات دولار.

قال محافظ البنك المركزي المصري فاروق العَقدة  أن الأزمةَ السياسية التي تعيشها مصر  ستلحق ضررا بالنمو الاقتصادي للبلاد الذي كان من المتوقع ان يبلغ 6 % ، متوقعا أن يبلغ حجم  تدفق الأموال خارج البلاد في اليومين المقبلين 8 مليارات دولار.

وأكد العقدة عشية فتح البنوك المصرية يوم الأحد 6 فبراير/شباط بعد إغلاقها أسبوعاً كاملا بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة، إن احتياطيات مصر كافية وتبلغ 36 مليار دولار وأنها  تغطى الواردات لمدة 9 اشهر.

وأشارمصرفيون الى أن حوالي نصف المليار دولار تغادر البلاد يوميا منذ اندلاع الاضطرابات. هذا وستفتح البنوك المصرية ابوابها لثلاث ساعات ونصف يوميا ، ولكن البورصة ستبقى مغلقة يومي الاحد والاثنين.

محلل اقتصادي: الاموال ستعود الى مصر عندما يصبح فيها ديمقراطية

من جهته قال الاستاذ منصف شيخ روحه نائب رئيس منتدى الاقتصاديين العرب في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" أن الاقتصاد المصري سيشكو ما شكاه الاقتصاد التونسي في نفس الفترة والذي خسر تقريبا 5 % من الناتج القومي العام، والذي يبلغ لدى مصر تقريبا 190 مليار دولار سنويا، وهذا يعني 45 مليار دولار تقريبا. والتقديرات التي قدمتها السلطات المصرية تصل الى 50 الى 60 مليار دولار.

الا ان الاستاذ شيخ روحه أكد أن هذه الاموال ستعود الى مصر عندما تصبح فيها ديمقراطية واضحة واستقرار، ناهيك عن المدخول الاضافي الذي سيزداد في مصر وكذلك في تونس من جراء التخلص من الفساد والرشاوى التي بنيت عليهما الدكتاتوريتان، معربا عن امله في ان يطبق الشعار الذي كتب على الجدران من قبل الشباب التونسي الثائر وهو " الديمقراطية.. استثمار مربح"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية