علماء يدرسون تأثير العزف على الآلات الموسيقية ويحذرون من تراجع القدرات العقلية

الصحة

علماء يدرسون تأثير العزف على الآلات الموسيقية ويحذرون من تراجع القدرات العقلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629234/

كشفت أبحاث حديثة عن الأثر الذي يتركه على الإنسان عزفه على الآلات الموسيقية، لا سيما ذلك التأثير المتعلق بالقدرات الذهنية، ما دفع العلماء إلى التوجه إلى المهتمين بنصائح محددة.

كشفت أبحاث أجراها علماء من جامعة سانت أندروز البريطانية عن أن تنمية موهبة العزف على الآلات الموسيقية تنعكس إيجابا على المخ وتنمي القدرات الذهنية. فقد خضع لهذه الدراسة متطوعون من مختلف الأعمار، تتباين مهاراتهم في العزف على الآلات الموسيقية، وآخرون يفتقرون إلى هذه الموهبة.

في إطار الدراسة أجرى العلماء تجربة، كان ينبغي على المشاركين فيها الإجابة عن أسئلة، شريطة أن يكتشفوا أخطاء محددة في المعطيات أمامهم، بينما كان العلماء يرصدون رد فعل المخ.

خلص العلماء بعد هذه التجربة إلى أن من يتمتعون بالقدرة على العزف على الآلات الموسيقية يتمتعون بقوة ملاحظة أكبر ممن لم ينموا هذه الموهبة لديهم، وإلى أن تنظيم نشاط الخلايا العصبية لديهم يختلف عمّا هو الحال لدى غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك يؤكد العلماء القائمون على هذه الدراسة أنه لا فرق بين محترف في العزف على آلة موسيقية أو هاو، وأن كلاهما ينجح وبنفس المستوى في الحفاظ على قواه العقلية.

لذلك ينصح العلماء المهتمين بالحفاظ على طاقاتهم العقلية بالتعلم العزف على أي آلة موسيقية، فإن لم يكن ذلك من أجل الإبداع فعلى الأقل كوسيلة للوقاية من أمراض الشيخوخة المتعلقة بتراجع القدرات الذهنية.

المصدر: RG.ru + RT