وزير الداخلية السوداني: 34 قتيلا و700 معتقل منذ اندلاع الاضطرابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629184/

أكدت الحكومة السودانية على لسان وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد أن 34 شخصا قتلوا، واعتقل 700 آخرون على مدى أسبوع من الاحتجاجات المناهضة للرئيس عمر البشير.

أكدت الحكومة السودانية على لسان وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد الاثنين 30 سبتمبر/أيلول أن 34 شخصا قتلوا، واعتقل 700 آخرون على مدى أسبوع من الاحتجاجات المناهضة للرئيس عمر البشير.

إلا أن نشطاء حقوق الإنسان السودانيين وبعض الدبلوماسيين يقدرون عدد القتلى بما يقرب من 150.

وأضاف حامد في مؤتمر صحفي أن الشرطة لم تستخدم الذخيرة الحية ضد المحتجين الذين قال إنهم هاجموا أكثر من 40 محطة وقود و13 حافلة وعدة مبان حكومية، معتبرا أن هذه الأفعال لا علاقة لها بأي احتجاج وأن هناك دلائل على تورط متمردين من مناطق أخرى بالسودان في أعمال العنف.

ووصف صورا لإطلاق النار على بعض الضحايا يجري تداولها على الإنترنت بأنها زائفة، قائلا إن معظم الصور المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي من مصر.

ويشهد السودان منذ أسبوع موجة من الاحتجاجات هي الأكبر منذ سنوات. واندلعت الاحتجاجات على خلفية قرار الحكومة رفع الدعم عن أسعار المحروقات.

اعتقال رئيس حزب المؤتمر وأمينه العام

أعلن حزب المؤتمر في السودان عبر صفحته على موقع "فيسبوك" عن اعتقال رئيسه ابراهيم الشيخ وأمينه العام عبد القيوم عوض من قبل القوات الأمنية.

من جانب آخر، أعلن تحالف المعارضة في بيان صدر الثلاثاء أن السلطات اعتقلت "بعض قيادات التحالف، وهم فتحي نوري والمحامي وجدي صالح وعثمان أبو رأس". وأكد البيان استمرار التظاهرات والتحركات الرامية إلى إسقاط نظام البشير على الرغم من "استخدام الرصاص الحي والعصي والهراوات والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في تفريق التظاهرات".

المصدر: RT + وكالات