الاردن.. خسائر اقتصادية اثر وقف ضخ الغاز المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62918/

تعمل الحكومة الاردنية على تحويل محطات توليد الطاقة الكهروبائية التي تعمل على الغاز إلى السولار( الديزل ) كإجراء احترازي، بعد أن اوقفت مصر يوم 5 فبراير/شباط ضخ الغاز لمدة أسبوع في الخط المتجه للأردن وإسرائيل عبر سيناء، جراء انفجار الجزء المتجه الى الاردن جنوبي مدينة العريش.

تعمل الحكومة الاردنية على تحويل محطات توليد الطاقة التي تعمل على الغاز إلى السولار(الديزل)  كإجراء احترازي، بعد أن اوقفت مصر يوم 5 فبراير/شباط  ضخ الغاز لمدة أسبوع في الخط المتجه للأردن وإسرائيل عبر سيناء، جراء انفجار الجزء المتجه الى الاردن جنوبي مدينة العريش.

وقال مسؤول أردني إن الاعتداء على خط الغاز المصري المتجه للأردن سيكلف المملكة خسائر بقيمة 3.5 مليون دولار يوميًا،  لأن البلاد ستلجأ إلى الوقود الثقيل والديزل بدلاً من الغاز من أجل تشغيل محطات الطاقة الكهروبائية في البلاد.

وذكر أن "الأردن يستورد 6.8 مليون متر مكعب  من الغاز المصري يوميًا، وأن  هذا يغطي 80% من احتياجات محطات الكهروباء في المملكة". وكان مسؤول مصري صرح لوكالة فرانس برس أنه في أعقاب الاعتداء على أنبوب الغاز قامت السلطات المصرية بغلق محابس الأنبوب، الذي ينقسم إلى فرعين، ينقل أحدهما الغاز إلى الأردن، والثاني إلى إسرائيل.

من ناحيته قال المحلل الاقتصادي جواد العناني في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن الغاز يغطي جزءا كبيرا من احتياجات الطاقة الكهربائية في الاردن التي تبلغ حوالي الف ميغاواط في السنة وهو جزء اساسي من مستوردات الطاقة بغية توليد الكهرباء وتشغيل بعض المصانع الكبرى التي تستخدم طاقة كهربائية عالية.

وأشار العناني الى ان نقص الغاز سيضطر الحكومة الاردنية الى استيراد الزيت الثقيل لتشغيل محطات توليد الكهروباء او حتى ربما النفط الخام، وذلك سيكلف المملكة نفقات اضافية بسبب ارتفاع كلفة الاستيراد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية