المعلم: تخلي الاسد عن السلطة غير وارد اطلاقا

أخبار العالم العربي

المعلم: تخلي الاسد عن السلطة غير وارد اطلاقا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628971/

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم مساء السبت 28 سبتمبر/ايلول ان تخلي الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة غير وارد اطلاقا.

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم مساء السبت 28 سبتمبر/ايلول ان تخلي الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة غير وارد اطلاقا.

واوضح في مقابلة لقناة "سكاي نيوز عربية" ان "الاسد رئيس سورية المنتخب حتى موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة منتصف عام 2014 ولا يحق لأحد التشكيك في هذه الشرعية".

وفي ما يتعلق بموافقة دمشق على التخلي عن سلاحها الكيميائي اكد المعلم أن "السلاح الكيمياوي ممكن تعويضه بأسلحة ردع أخرى غير محرمة دوليا، ويمكن أن تحقق الهدف ذاته بفعالية أكبر".

ونوه انه "بوجود قرار أو عدم وجود قرار انضممنا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيمياوية، ونحن جادون في تنفيذ التزاماتنا بموجب هذه المعاهدة".

ولفت الى وجود مخازن أسلحة كيماوية يصعب الوصول اليها بسبب سيطرة المسلحين على الطرق المؤدية لها مضيفا انه "كان هذا أحد العوامل الأخرى التي دفعتنا الى الموافقة على وضع الترسانة الكيماوية تحت رقابة دولية".

واشار الى أن "الاتفاق على إنهاء أزمة الأسلحة الكيمياوية السورية لا يعني بالضرورة إنهاء الصراع الدائر في البلاد"، مشددا على أن "هذا يعتمد على نيات الدول التي تتدخل في الشأن السوري بقيادة الولايات المتحدة وأوروبا وبأدوات عربية".

واعلن ان الحكومة السورية "جاهزة للذهاب الى مؤتمر جنيف 2 للسلام في سورية"، مؤكدا في الوقت نفسه: "لن نذهب الى جنيف لتسليم السلطة لأحد. مستعدون للحوار فقط مع أحزاب المعارضة المرخصة في سورية".

وانتقد المعلم "الائتلاف السوري المعارض"، مؤكدا انه "سقط في أعين السوريين عندما طالب أميركا بضرب سورية"، ووصفه بأنه "صنع في الدوحة".

واعتبر ان "المعارضة السورية مشتتة ولا تعبر عن الشعب".

وأضاف ان "هناك معارضة داخلية وطنية لم يتصل بها أحد للمشاركة في جنيف 2. واذا أردت تمثيل معظم مكونات الشعب السوري يجب أن توسع دائرة المشاركة".

واكد وليد المعلم ان "أي حل يأتي من جنيف 2 لا يقبل به الشعب السوري هو حل غير قابل للتطبيق".

 

 

 

الأزمة اليمنية