رباعي التسوية الشرق أوسطية يدعو لإنجاح المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

رباعي التسوية الشرق أوسطية يدعو لإنجاح المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628926/

دعا رباعي التسوية الشرق أوسطية إلى المساعدة على إنجاح المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والامتناع عن الأعمال التي تقوض هذا الحوار.

دعا رباعي التسوية الشرق أوسطية (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) إلى المساعدة على إنجاح المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والامتناع عن الأعمال التي تقوض هذا الحوار.

وكان الرباعي قد عقد اجتماعا شارك فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري ومفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إضافة إلى المبعوث الخاص للرباعي طوني بليير والممثلين الأساسيين لفلسطين وإسرائيل في العملية التفاوضية صائب عريقات وتسيبي ليفني.

وجاء في بيان الأمم المتحدة أن الرباعي يدعو كل الأطراف إلى اتخاذ كل الخطوات الممكنة لتحقيق الظروف المواتية لإنجاح العملية التفاوضية، والامتناع عن الأعمال التي تقوض الثقة.  

كما أكد الرباعي عزمه على دعم جهود الطرفين في التوصل إلى اتفاق الوضع النهائي خلال 9 أشهر.  

كما جاء في بيان وزارة الخارجية الروسية الذي نشر على موقعها الرسمي يوم 28 سبتمبر/ايلول الجاري، أن "الرباعية" اشادت بالدور القيادي لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والتزامهما في استمرار المفاوضات حول كافة المسائل الاساسية. ودعت "الرباعية" جميع الاطراف الى  تقديم المساعدات اللازمة لخلق الظروف الملائمة لإنجاح المفاوضات، والامتناع عن القيام باي عمل من شأنه تقويض الثقة او يسبق قضايا الحل النهائي .

وقدم توني بلير مبعوث "الرباعية" الخاص معلومات عن المبادرة الاقتصادية لـ  "الرباعية" لتنمية الاقتصاد الفلسطيني خلال المرحلة الانتقالية. وقد عبرت "الرباعية" عن مساندتها لهذه المسألة المهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية التي سوف تكملها المفاوضات المستأنفة، حيث ستكون عونا لها وتنفذ سوية. وقد رحبت "الرباعية" بالالتزامات التي تكفل بها  المجتمع الدولي خلال اجتماعات لجنة التنسيق المؤقتة لمساعدة الفلسطينيين يوم 25 سبتمبر/ايلول، لدعم الاقتصاد الفلسطيني لاحقا.

كما درست "الرباعية" الاوضاع في غزة، واكدت على اهمية التفاعل مع الاوضاع الراهنة في القطاع وشموله بالجهود المبذولة لدعم الاقتصاد الفلسطيني. وناقشت "الرباعية" ايضا الاحتياجات الانسانية لقطاع غزة وشددت على ضرورة فسح المجال اكثر للوصول الى غزة عبر النقاط الحدودية الشرعية، مرحبة بالخطوات الاخيرة التي اتخذتها اسرائيل في هذا المجال، ودعت الطرفين الى مراعاة اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصلا اليه في 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 .

وجاء في بيان الخارجية الروسية: ناقشت "الرباعية" اهمية ضمان مشاركة دولية في مساندة المفاوضات، وثمنت عاليا دور جامعة الدول العربية وكافة اعضاء المجتمع الدولي الذين ساهموا في العملية. وقد عبرت "الرباعية" عن أملها باستمرار هذه الجهود لاحقا.

كما اتفقت "الرباعية" على عقد لقاءات دورية شهرية منتظمة على مستوى ممثليها ، الذين سيقدمون تقاريرا عن تطورات الاوضاع والعمل على دعم الطرفين في خلق ظروف سلمية. اضافة الى ذلك سيستمر هؤلاء الممثلون الخاصون في تعاونهم الدائم لضمان مساندة كاملة للمفاوضات الجارية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات روسية

الأزمة اليمنية