مبعوث الرئيس الامريكي يؤكد ضرورة بقاء مبارك في السلطة في الوقت الراهن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62892/

اعلن فرانك ويزنر مبعوث الرئيس الامريكي الى مصر عن ضرورة بقاء الرئيس حسني مبارك على رأس السلطة في الوقت الحالي لتوجيه التغييرات اللازمة للانتقال السياسي. كما اعتبر استقالة جمال مبارك من منصب أمين السياسات بالحزب الوطني خطوة إيجابية.

اعلن فرانك ويزنر مبعوث الرئيس الامريكي الى مصر عن ضرورة بقاء الرئيس حسني مبارك على رأس السلطة في الوقت الحالي لتوجيه التغييرات اللازمة للانتقال السياسي.
وقال ويزنر في مؤتمر ميونيخ الامني يوم السبت 5 فبراير/شباط "نحتاج الى تحقيق اجماع وطني بشأن الشروط المسبقة للخطوة التالية. يجب ان يبقى الرئيس في المنصب لتوجيه هذه التغييرات".
وبالنسبة الى استقالة جمال مبارك من الحزب الوطني الحاكم في مصر  اعتبر المبعوث الامريكي أن إستقالته من منصب أمين السياسات بالحزب الوطني خطوة إيجابية
وقال بهذا الصدد "ان الإستقالة تمثل خطوة إضافية بإتجاة التغيير والاصلاح السياسي ولكننا نتطلع إلى خطوات أكثر إيجابية".
كما اشار ويزنر الى ان خطر اندلاع العنف ما زال قائما، لكنه رأى وجود اشارات مبكرة على أن مصر تتحرك نحو اتجاه حل سلمي، حيث توجد فرصة للمضي قدما، وقال "انها هشة، لكنها المرحلة الاولى.. يمكن ان تمضي الامور  نحو الخطأ، لكن الاتجاه مبشر".

 استاذ في جامعة ميريلاند: اوباما وكلينتون لا يفهمون شيئا

علق نبيل ميخائيل استاذ في جامعة ميريلاند الامريكية لقناة "روسيا اليوم" على الموقف المتذبذب والمتغير للولايات المتحدة حول الازمة المصرية ان "الرئيس الامريكي اوباما ووزيرة خارجيته كلينتون لا يفهمون شيئا مما يحصل وان الموقف الامريكي يوجد فيه خطأ كبير".
واضاف "لا تريد واشنطن ان يتم التغيير بطريقة عشوائية وان تتهيج الجماهير وتحدث فوضى قد تسمح لمتطرفين بالوصول الى الحكم..".

محاضر في جامعة كامبريدج: بدأت واشنطن تتبنى مسألة التحكم بالتغيير وليس تركه يحدث عشوائيا

وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" قال خالد الحروب المحاضر في تاريخ وسياسة الشرق الاوسط المعاصر في جامعة كامبريدج البريطانية "يبدو ان واشنطن قررت الآن تغيير موقفها الذي شهدناه في الفترة الاخيرة وربما حتى يوم امس، حيث كانت المطالبة باجراء التغيير الآن، اي المقصود هو تنحي الرئيس مبارك عن السلطة والاستقالة، ولكن يبدو ان الاوضاع تغيرت بشكل دراماتيكي وبدأت واشنطن تتبنى مسألة التحكم بالتغيير وليس تركه يحدث بطريقة كما يريدها المتظاهرون".
واضاف "اذا، لقد تم الآن الانتقال من مرحلة تفويض الشعب المصري باجراء التغيير الذي يراه الى مرحلة التحكم في التغيير والسيطرة عليه".
للمزيد يمكنكم الاطلاع على تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية