روحاني: مستعدون للمشاركة في "جنيف – 2" وقد نتوسط بين الحكومة السورية والمعارضة

أخبار العالم العربي

روحاني: مستعدون للمشاركة في
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628882/

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني استعداد بلاده للمشاركة في مؤتمر "جنيف – 2" حول سورية، مشيرا إلى أن طهران قد تلعب دور الوسيط بين الحكومة السورية والمعارضة.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني استعداد بلاده للمشاركة في مؤتمر "جنيف – 2" حول سورية، مشيرا إلى أن طهران قد تلعب دور الوسيط بين الحكومة السورية والمعارضة.

وفي مؤتمر صحفي عقد في نيويورك يوم 27 سبتمبر/أيلول دعا روحاني دول العالم إلى التوحد للقضاء على خطر الإرهاب الدولي، مشددا على ضرورة إخراج كل الجماعات الإرهابية من سورية.

وقال روحاني إن إيران تقترح تحول الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من السلاح النووي، مضيفا أن هناك "كيانا واحدا" في الإقليم يمتلك هذا السلاح، في إشارة واضحة إلى إسرائيل.

روحاني: لم ألتق مع أوباما بسبب غياب ما يكفي من الوقت لإعداد هذا اللقاء

وأرجع روحاني عدم لقائه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش الدورة الحالية للجمعية العامة، ارجعه لغياب ما يكفي من الوقت لإعداد هذا اللقاء بشكل جيد. وقال: "لم نر أية مشكلة في اللقاء مع الرئيس الأمريكي، لكنا، مع جدول الأعمال الحالي، فهمنا أن الوقت غير كاف لتحقيق نتائج جدية. المهم هو نتيجة مثل هذا اللقاء بعد 35 عاما من التوتر في العلاقات بين إيران الولايات المتحدة. أول لقاء بين الرئيسين صعب بحد ذاته. كلا الطرفين بحاجة إلى لقاء مثمر".

وأشار روحاني إلى أن الطرف الأمريكي كان ينوي إجراء مثل هذا اللقاء وقام بإعدادات مسبقة لها.

يذكر أن البيت الأبيض أعلن في وقت سابق أنه اقترح إجراء اللقاء بين أوباما وروحاني، لكن الإيرانيين ردوا بالرفض.   

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية