الرئيس البوليفي: اوباما يستحق جائزة "نوبل للحرب"

أخبار العالم

الرئيس البوليفي: اوباما يستحق جائزة مادورو وموراليس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628881/

اعرب رئيس بوليفيا ايفو موراليس عن أسفه بسبب "الخطأ" الذي وقعت فيه لجنة نوبل عند منحها الرئيس الأمريكي باراك اوباما جائزة "نوبل للسلام" معتبرا انه يستحق جائزة "نوبل للحرب".

اعرب رئيس بوليفيا ايفو موراليس عن أسفه بسبب "الخطأ" الذي وقعت فيه لجنة نوبل عند منحها الرئيس الأمريكي باراك اوباما عام 2009 جائزة "نوبل للسلام" معتبرا انه يستحق جائزة اخرى هي "جائزة نوبل للحرب".

جاء هذا التصريح خلال وصول موراليس الى كاراكس قادما من نيويورك، حيث شارك في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، جاء للقاء منتقد آخر للسياسة الأمريكية هو الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ونقلت الصحف المحلية يوم الجمعة 27 سبتمبر/ايلول عن موراليس قوله انه منذ مجيء اوباما الى السلطة تضاعف عدد الحروب في العالم واستمرت الأزمات في افغانستان والعراق وليبيا، واخيرا سورية.

وأكد الرئيس البوليفي ان اوباما يعتبر أن من حقه التدخل في اي بلد يمتلك الموارد دون قرار من جانب الأمم المتحدة، لافتا الى ان "هذا الوضع يرغمنا على التفكير بضرورة انشاء قضاء دولي للشعوب بمقدوره اجراء محاكمات، بما فيها محاكمة رئيس امريكا الشمالية (اوباما)".

وقال موراليس انه سيتصل بعدد من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان لبدء العمل على هذا الاقتراح، منوها بأنه "يتعين على احد ما ايقافه (اوباما)، ولا يجب ترك هذا الأمر هكذا، يجب علينا حماية حياة جميع شعوب الأرض".

وكان موراليس قد دعا امس كذلك الى اجراء اجتماعات العمل في اطار الأمم المتحدة في دول محايدة لأن الزعماء الذين يملكون مواقف مناوئة للسياسة الأمريكية لا يشعرون بالأمان في نيويورك.

واعتبر انه يجب ادخال مبدأ التناوب في اماكن اجرائها، وانه من الممكن اجراء اللقاءات في سويسرة والنمسا او البرازيل.

المصدر: "نوفوستي" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون