الاتحاد الأوروبي يسلم قبرص 1,5 مليار يورو من المساعدات

مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يسلم قبرص 1,5 مليار يورو من المساعداتالاتحاد الأوروبي يسلم قبرص 1,5 مليار يورو من المساعدات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628863/

تسلمت قبرص يوم الجمعة 1,5 مليار يورو، وهو المبلغ الذي أقرت المجموعة الأوروبية منحه لهذه الدولة الجزيرة في اجتماعها في فيلنيوس يوم 13 سبتمبر/أيلول.

تسلمت قبرص يوم الجمعة 27 سبتمبر/ايلول 1,5 مليار يورو، وهو المبلغ الذي أقرت المجموعة الأوروبية منحه لهذه الدولة الجزيرة في اجتماعها بالعاصمة اللتوانية فيلنيوس يوم 13 سبتمبر/أيلول.

يذكر أن هذا المبلغ هو جزء من القرض، الذي اتفقت السلطات القبرصية على شروط تقديمه مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في مارس/آذار الماضي.

وتقضي الاتفاقية بهذا الشأن بأن تتلقى قبرص 9 مليارات يورو من آلية الاستقرار الأوروبية، ومليار يورو من صندوق النقد الدولي، وذلك مقابل إجراء إصلاحات هيكلية صارمة وتقليص القطاع المصرفي في هذا البلد العضو في الاتحاد الاوروبي.

وقد تلقت حتى الآن قبرص 4,5 مليار يورو من القرض.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات قبرص التزمت وفقا للاتفاقية الموقعة مع المؤسسات المالية الدولية باستقطاع نسبة 47,5 من كل الودائع المصرفية التي تفوق على 100 الف يورو وتحويل هذه الاستقطاعات الى سندات مصرفية بيد اصحاب الودائع . وهذا يعني ان اصحاب هذه الودائع في بنوك قبرص، وكثير منهم مواطنون روس واوكرانيون، خسروا زهاء 9,5 مليار يورو.

المصدر: "روسيا اليوم" + "إيتار - تاس"