المختبر الفضائي ذاتي الحركة "Curiosity" يكتشف وجود الماء في المريخ

الفضاء

المختبر الفضائي ذاتي الحركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628833/

تشير نتائج عمل المختبر الفضائي "Curiosity" طوال 100 يوم على سطح المريخ، إلى وجود الماء في الكوكب الأحمر، بكميات أقل من المتوقع، إضافة إلى معادن موجودة على الأرض.

تشير نتائج عمل المختبر الفضائي  "Curiosity" طوال 100 يوم على سطح المريخ، إلى وجود الماء في الكوكب الأحمر، بكميات أقل من المتوقع، إضافة إلى معادن موجودة على الأرض.

اكتشف وجود الماء في تربة الكوكب بعد تحليل عينات من التربة، حيث تبين وجوده بنسبة تعادل 2 بالمائة من حجم المغرفة التي زوّد بها المختبر. كما تشير النتائج إلى وجود غازات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون وعناصر كيميائية مثل الكبريت وغيره.

ويقول الباحث لوري ليشين، من معهد رينسيلار للعلوم التقنية، إن هذا النجاح في دراسة العينة الأولى من تراب المريخ، يسمح للعلماء بالتفكير في وجود الحياة على كوكب المريخ.

كما اكتشف مختبر "Curiosity" وجود مركبات الأكسجين والكلور التي يطلق عليها العلماء اسم "كلورات أو فوق الكلورات" والتي سبق أن عثر عليها في القطب الشمالي للمريخ. تشهد هذه المعطيات على الانتشار الواسع للمركبات الكيميائية على الكوكب، ومما يدل أيضا على وجود الماء في المريخ اكتشاف مركبات كربونية يتطلب تكوينها وجود الماء في التربة.

إن هذه المعلومات، تشير إلى أن سكان المريخ المقبلين الذين سيغادرون كوكبنا إلى الكوكب الأحمر بعد 10 سنوات، سيستطيعون الحصول على لتر ماء من 0.03 متر مكعب من التربة.

المصدر: صحيفة: "روسيسكايا غازيتا"