اجتماع كيري وظريف يتوج النتائج الإيجابية للقاء السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628802/

التقى وزير الخارجية الأميركي بنظيره الإيراني وبحثا الملف النووي الإيراني في اجتماع مغلق، وجاء الاجتماع هذا عقب لقاء مجموعة 5+1 بالوزيرالإيراني.

التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، ليكون هذا اللقاء الأول الذي يجمع بين مسؤولين بارزين من البلدين منذ أكثر من 5 سنوات، وبحثا الملف النووي الإيراني خلال اجتماع مغلق يوم 26 سبتمبر/أيلول.

وأوضح ظريف أنه شدد خلال لقائه بكيري على ضرورة مواصلة المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني لإعطائها الدفع السياسي الضروري والتوصل إلى اتفاق في مهلة معقولة، واصفاً المباحثات بالبناءة.

وقال الوزير الإيراني "أشعر بالرضا عن هذه الخطوة الأولى، والآن يجب أن نرى ما إذا كان كلامنا الإيجابي سيترافق بإجراءات جادة كي يتسنى لنا التحرك للأمام"، مؤكداً أن برنامج إيران النووي "سلمي"، وتعهد بإثبات ذلك للمجتمع الدولي.

من جانبه أعرب كيري عن ترحيبه بالتغير الذي طرأ على الخطاب الايراني وبـ"تغيير في اللهجة" والرؤية خلال هذا اللقاء المقتضب، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه مازال "هناك الكثير من العمل".

وكان كيري قد قال في مقابلة تلفزيونية إن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات عن ايران حتى تظهر طهران أنها لا تسعى لاكتساب قدرات لصنع أسلحة نووية. واعتبر كيري في مقابلة مع محطة تلفزيون (سي بي اس) أن فتح إيران لمنشأة فودرو لتخصيب اليورانيوم أمام مفتشي الوكالة الدولية بمثابة خطوة ملموسة لإظهار جديتها في عدم السعي لامتلاك السلاح النووي.

وعقد الوزيران اجتماعا مغلقا إثر اجتماع غير مسبوق أيضا بين ظريف ونظرائه في السداسية الدولية، حيث تم الاتفاق على إجراء محادثات جديدة حول الملف النووي الإيراني يومي 15 و16 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في جنيف.

أشتون: اتفقنا على إجراء محادثات جديدة في جنيف يومي 15 و16 من الشهر القادم

بدورها أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أن ايران والسداسية اتفقتا على الاجتماع في جنيف الشهر القادم لإجراء مزيد من المحادثات حول تسوية قضية الملف النووي. وأبلغت أشتون الصحفيين بعد اجتماع بين السداسية وايران "أجرينا مناقشة حول كيفية السير قدما في إطار زمني طموح لنرى هل يمكننا تحقيق تقدم بسرعة". ووصفت الاجتماع بأنه كان موضوعيا ونشطا.

وأشارت آشتون إلى أن اجتماع جنيف في 15 و16 أكتوبر /تشرين الأول "سيواصل ما بدأناه في اجتماع اليوم ونأمل أن يدفع العملية للأمام"، وأضافت "نريد إنفاق وقتنا في جنيف لترجمة ذلك إلى التفاصيل العملية... أنا متفائلة جدا بما يمكننا عمله لكن نعلم كلنا أن علينا أن نكون عمليين جدا."

وبعد لقاء مجموعة 5+1 قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن الأسلوب والروح في اجتماع السداسية مع ايران يوم الخميس بشأن البرنامج النووي كانا "جيدين جدا".

المحلل نضال حمادة: واشنطن كلفت هولاند بالتواصل مع إيران

قال الصحفي والمحلل السياسي نضال حمادة في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" من باريس إن هناك تراجعا واضحا في الموقف الأمريكي بشأن الملف النووي الإيراني، مضيفا أنه جاء لأسباب كثيرة.

وتابع أن واشنطن كلفت باريس، كما يبدو، بالتواصل مع طهران، لإقناعها بالتعاون بشأن القضية النووية وقضية الأسلحة الكيميائية السورية.

ورجح أن يكون الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند طلب من نظيره الإيراني خلال لقائهما في نيويورك المساعدة بشأن القضية الكيميائية السورية، إلا أن روحاني طالب مقابل ذلك السماح للرئيس السوري بشار الأسد بالترشح في انتخابات عام 2014.

المصدر: "روسيا اليوم"+ وكالات

 

فيسبوك 12مليون