الأزهر يدشن فضائيته الأولى للتعبير عن قيم الإسلام الوسطية

الثقافة والفن

الأزهر يدشن فضائيته الأولى للتعبير عن قيم الإسلام الوسطية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628752/

دشّن جامع الأزهر الشريف في 25 سبتمبر/ ايلول قناته الفضائية الأولى، وذلك بإطلاق أول بث تجريبي للقناة التي تحمل اسم"الازهر" . جاءت هذه الخطوة بهدف التعبير عن الفكر الاسلامي الوسطي.

دشّن جامع الأزهر الشريف في 25 سبتمبر/أيلول قناته الفضائية الأولى على القمر الصناعي "نايل سات"، وذلك بإطلاق أول بث تجريبي للقناة التي تحمل اسم"الازهر" تيمنا بهذا الجامع العريق.

من جانبها أكدت مشيخة الأزهر أن الهدف من إطلاق هذه القناة هو "التعبير عن الفكر الوسطي للإسلام، وهو المنهج الذي طالما دافع عنه الأزهر على مدار أكثر من 1000 عام، خاصة في ظل وجود قنوات متعددة محسوبة على التيار الإسلامي، عمدت إلى نشر الفتنة وتكفير الآخر".

هذا وأعرب المسؤولون في اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن استعداد القطاع الهندسي في المؤسسة الإعلامية لتقديم المساعدة التقنية اللازمة لهذه القناة، كما أعربوا عن ارتياحهم لإطلاق "الأزهر".

من جانبهم أيضا رحب عدد من الأدباء والمثقفين بافتتاح القناة، التي يأمل هؤلاء بأن تطرح الفكر الإسلامي المعتدل، سيما في ظل انتشار قنوات إسلامية تعكس التشدد والتطرف، خاصة وأن هذه الأخيرة "تلعب دورا كبيرا في إشعال فتيل الفرقة، وإذكاء نيران الفتنة الطائفية حتى داخل الدين الواحد".

إلى ذلك يقصد الأزهر عشرات الآلاف من طلبة العلم من مختلف أرجاء العالم، إذ يعتبر جامعة بالإضافة إلى أنه أحد أشهر الجوامع في العالم. هذا ولا يقتصر التحصيل العلمي في جامعة الازهر على أصول الدين الإسلامي والشريعة والفقه فحسب، إنما يشمل كذلك علوما مدنية مثل الطب والصيدلة والقانون والهندسة.

ومع إطلاق الفضائية الجديدة سيكتسب الأزهر معنى ثالثا يُضاف إلى ما يحمله من إرث علمي وموروث ديني.

الجدير بالذكر أن جامعة الأزهر التي تأسست في عام 972 تعتبر ثاني جامعة عالمية من حيث القِدم، إذ تسبقها جامعة القرويين في المغرب التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 895.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

أفلام وثائقية
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو