سفير سوري سابق: اذا اتفقت الدول الكبرى على حل الأزمة فستصبح الفصائل المسلحة فرق عملة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628747/

قال السفير السوري السابق لدى تركيا نضال قبلان ان جهود روسيا لحل الأزمة السورية ستنجح، مؤكدا انه عند اتفاق الدول الكبرى على حل الأزمة سيفقد المسلحون اهميتهم ويتحولون الى "فرق عملة".

قال السفير السوري السابق لدى تركيا نضال قبلان ان "الجهود الروسية في حل الأزمة السورية ستثمر، وان الطاولة قد قلبت على رؤوس المتآمرين الذين كانوا يحاولون تنفيذ عدوانهم من بوابة فبركة قصة الكيميائي".

واضاف قبلان في حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق ان "الجيش السوري يحقق انتصارات متواترة في الأشهر الأخيرة ويكسب الكثير من الأراضي التي كان يسيطر عليها المسلحون ويلحق خسائر فادحة في صفوفهم".

وبالنسبة الى مؤتمر "جنيف 2" اعتبر السفير السابق انه باتت "هناك ارضية معقولة جدا لانعقاده، وهناك عمل روسي-امريكي حثيث في هذا الاتجاه. والمبادرة الروسية-الامريكية المشتركة حول الملف الكيميائي السوري وربط ذلك بالملفين النوويين الاسرائيلي والايراني يهيء لتسوية شاملة" في المنطقة.

وفي ما يخص اعلان الكتائب الاسلامية المسلحة في سورية تخليها عن المعارضة الخارجية بما فيه الائتلاف الوطني المعارض، لفت قبلان الى ان "اكثر من 90% من الارهابيين المسلحين على الأراضي السورية هم من غير السوريين، وذلك وفق احصاءات ودراسات غربية، وتمولهم دول اقليمية (...)، وعندما يكون اللعب بين الكبار فلا اهمية لهؤلاء".

واوضح انه اذا تم الاتفاق على حل الأزمة السورية باشراف روسي امريكي اوروبي فان هذه الفصائل المسلحة "ستكون فرق عملة".

المزيد في الفيديو المرفق