مبارك يعقد اول اجتماع وزاري مع الحكومة الجديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62869/

ذكرت صحيفة "الاهرام" الرسمية المصرية أن الرئيس المصري حسني مبارك عقد صباح يوم السبت 5 فبراير/شباط اول اجتماع وزاري مصغر مع الحكومة الجديدة التي تم تشكيلها قبل أيام، حيث شارك في هذا الاجتماع الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الجديد ووزراء المجموعة الاقتصادية.

ذكرت صحيفة "الاهرام" الرسمية المصرية أن الرئيس المصري حسني مبارك عقد  صباح يوم السبت 5 فبراير/شباط اول اجتماع وزاري مصغر مع الحكومة الجديدة التي تم تشكيلها قبل أيام، حيث شارك في هذا الاجتماع الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الجديد ووزراء المجموعة الاقتصادية.

واضافت الصحيفة أن الاجتماع عقد بمقر رئاسة الجمهورية وحضره كل من فاروق العقدة محافظ البنك المركزي وسامح فهمي وزير البترول وعلي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي وسمير رضوان وزير المالية وسميحة فوزي وزيرة التجارة والصناعة إضافة لـ د.زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية.

ويأتي هذا الاجتماع في اليوم الـ12 من الاحتجاجات التي تعم البلاد للمطالبة بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك، وسط شلل شبه كامل للحركة الاقتصادية.

هذا وكان وزير المالية سمير رضوان قد صرح بأن الوزارة انتهت من إعداد آلية لصرف التعويضات للمتضررين فعليًا من أحداث الشغب والاضطرابات التى تشهدها مصر والتى خصص لها 5 مليارات جنيه.

وقال الوزير إن هذه التعويضات تأتي فى إطار حرص الحكومة على ضمان الاستقرار الاقتصادي للمواطنين وتخفيف الأعباء عنهم، مشيرا إلى أن مأموريات الضرائب العامة على الدخل، المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية ستبدأ على الفور فى تلقى طلبات الحصول على تعويضات من أصحاب المنشآت والمحلات التجارية وملاك السيارات التى تعرضت للتخريب والتلف وذلك على النماذج المعدة لذلك والتى أصدرتها وزارة المالية مجانا.

وقال إنه سيتم أيضًا تفعيل نظام تأمين البطالة بحيث يتم صرف تعويض بطالة للمؤمن عليهم ممن فقدوا عملهم بسبب الأحداث الأخيرة، وأشار الوزير إلى أنه بالنسبة للحالات التى تنطبق عليها القوانين المنظمة لصرف التعويضات من صناديق التأمين الحكومية، فسوف يتم التنسيق معها بحيث تتولى هذه الصناديق تعويض المتضررين فى هذه الحالات، مؤكدا حرص وزارة المالية على سرعة صرف التعويضات لكل من تضرر بسبب الأحداث.

محلل سياسي مصري وصحفي قطري يؤكدان ان النظام يسعى الى الالتفاف على مطالب المحتجين

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي احمد عليبة ان اول يوم من ايام الصمود لم يختلف كثيرا عن الايام الماضية، حيث مايزال هناك حشد كبير في ميدان التحرير ومناطق ساخنة اخرى.
واضاف "بالنسبة الى موضوع تلبية المطالب فالاعلان الرسمي كان انه تم الرد على المحتجين والاستجابة الى مطالبهم ولكن في الواقع فقد تم اعطاء وعد فقط بالاستجابة لها وما يزال هناك الكثير من علامات الاستفهام".
بدوره اكد الكاتب والصحفي في صحيفة "العرب" القطرية اياد الدليمي ان النظام، ومنذ الخطاب الاول لمبارك، يحاول الالتفاف على مطالب الشعب وايقاعهم في شرك الانقسام..
للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية