بمشاركة ممثلي 37 دولة ومنظمة.. "أصدقاء اليمن" يجتمعون في نيويورك

أخبار العالم العربي

بمشاركة ممثلي 37 دولة ومنظمة..
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628656/

عقد اليوم الأربعاء في نيويورك الاجتماع الوزاري السادس لمجموعة اصدقاء اليمن بمشاركة رفيعة المستوى لممثلي 37 دولة ومنظمة إقليمية ودولية مانحة.

عقد اليوم الأربعاء 25 سبتمبر/ايلول في نيويورك الاجتماع الوزاري السادس لمجموعة اصدقاء اليمن بمشاركة رفيعة المستوى لممثلي 37 دولة ومنظمة إقليمية ودولية مانحة.

وبحث المشاركون ثلاثة محاور رئيسية هي السياسي والاقتصادي والأمني، اذ تناول المحور السياسي آخر المستجدات المتصلة بتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، والحوار الوطني، و كذلك التحضيرات الجارية للانتخابات الرئاسية والنيابية المزمع اجراؤها مطلع عام 2014 القادم.

وفي المحور الاقتصادي تم تقييم مستوى تنفيذ التعهدات المقدمة لليمن في مؤتمر المانحين في الرياض واجتماع اصدقاء اليمن في نيويورك اللذين عقدا العام الماضي، بالاضافة الى مستوى التقدم المحرز في تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية المقرة في اطار المساءلة المشتركة.

وتركز النقاش في المحور الأمني على آخر موضوع إعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن وما تم فيه، والجهود المبذولة في مجال مكافحة الارهاب وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار، وكذلك الإصلاحات في مجال القضاء وتعزيز استقلاليته.

وتأسست مجموعة أصدقاء اليمن في يناير/كانون الثاني 2010 بهدف حشد الدعم الدولي لليمن لتسريع وتائر التنمية الشاملة وتعزيز قدرته على مجابهة التحديات التي تهدد حاضره ومستقبله ومعالجة الأسباب الكامنة وراء عدم الاستقرار ومساندة جهوده في مكافحة الارهاب .

وعقدت المجموعة منذ تأسيسها خمسة اجتماعات وزارية، الاول كان في 24 يناير 2010 في لندن، والثاني في 24 سبتمبر 2010 في نيويورك، والثالث في 23 مايو 2012 بالرياض، والرابع في 27 سبتمبر من نفس العام في نيويورك ايضا ، والأخير في مارس المنصرم بلندن .

المصدر: "سبأ نت" + وكالات