النوم بعد الظهر يساعد الطفل على الاستيعاب اكثر

العلوم والتكنولوجيا

النوم بعد الظهر يساعد الطفل على الاستيعاب اكثر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628645/

يعلم الجميع مدى ضرورة النوم يوميا بين 8 – 10 ساعات لمنح الجسم الراحة اللازمة، أما الارق الليلي فيؤدي الى ضعف الذاكرة والتشتت وفي بعض الاحيان الى الهلوسة.

يعلم الجميع مدى ضرورة النوم يوميا بين 8 – 10 ساعات لمنح الجسم الراحة اللازمة، أما الارق الليلي فيؤدي الى ضعف الذاكرة والتشتت وفي بعض الاحيان الى الهلوسة.

وتبين نتائج البحوث التي اجريت في جامعة ماساتشوستس الامريكية، انه اذا عودتم الطفل على النوم بعد الغداء فسوف تزداد قدراته العقلية جدا.

لقد لوحظ في المدة الاخيرة، عدم اهتمام مربيات رياض الاطفال في الولايات المتحدة بنوم الاطفال بعد تناولهم وجبة الغداء. في حين سبق للعلماء ان اثبتوا فائدة نوم الكبار مدة نصف ساعة بعد تناول الغداء، حيث يساعد هذا النوم على تنشيط الذاكرة وتقويتها.

خضع لاختبار فائدة النوم بعد تناول وجبة الغداء 40 طفلا تتراوح اعمارهم بين 3 و 6 سنوات. وكان الهدف من هذا الاختبار مقارنة معارف الاطفال الذين ناموا بعد تناول الغداء مع معارف الاطفال الذين لم يناموا.

وفي بداية الاختبار علم الخبراء هؤلاء الاطفال ممارسة لعبة "الذاكرة" حيث عرضوا عليهم عددا من الصور المختلفة، ومن ثم خلطت هذه الصور وعرضت من جديد على الاطفال من دون ترتيب مسبق، حيث طلب منهم تذكر فيما اذا كانت هذه الصورة قد عرضت عليهم سابقا.

بعد تقسيم الاطفال الى مجموعتين، كان على افراد المجموعة الاولى النوم بعد تناول وجبة الغداء، فيما ترك اطفال المجموعة الثانية يمارسون اللعب. وبعد ان استيقظ اطفال المجموعة الاولى، اعيد اختبار الذاكرة ثانية. لقد تبين ضعف ذاكرة الاطفال الذين لم يناموا بعد وجبة الغداء، في حين بقيت ذاكرة اطفال المجموعة الاولى على مستواها، حتى في اليوم التالي.

كما لوحظ ان مستوى الذاكرة لدى الاطفال الذين تعودوا على النوم بعد وجبة الغداء دائما افضل بكثير من الاخرين.

وتقول ريبيكا سبينسر المشرفة على هذه الاختبارات "لقد بينت بحوثنا، مدى اهمية النوم بعد وجبة الغداء للاطفال. وقد سبق للعلماء ان اكدوا بان النوم بعد الغداء يزيد من عدد "مغازل النوم" لدى الكبار اذا تناولوا ادوية منومة. اما نحن فقد اثبتنا بان عددها  يزداد عند الاطفال اذا تعودوا على النوم بعد الغداء".

المصدر: فيستي.رو