بوتين: نشطاء البيئة الذين حاولوا الاستيلاء على منصة تنقيب روسية خرقوا القانون

أخبار روسيا

بوتين: نشطاء البيئة الذين حاولوا الاستيلاء على منصة تنقيب روسية خرقوا القانون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628631/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن نشطاء منظمة "غرينبيس" الذين حاولوا الاستيلاء على منصة تنقيب عن النفط تابعة لشركة "غازبروم نفط"، ليسوا قراصنة، لكنهم خرقوا القانون الدولي.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن نشطاء البيئة من منظمة "غرينبيس" الذين حاولوا الاستيلاء على منصة تنقيب عن النفط تابعة لشركة "غازبروم نفط" الروسية، ليسوا قراصنة، مشددا في الوقت نفسه على أنهم بعملهم هذا خرقوا القانون الدولي.

وكانت قوات خفر السواحل الروسية قد احتجزت سفينة تابعة لمنظمة "غرينبيس" في بحر بارنتس، بعد أن حاول النشطاء على متنها يوم 18 سبتمبر/أيلول اقتحام منصة التنقيب عن النفط "بريرازلومنايا" التابعة لشركة "غازبروم نفط"، وهي من أولى المنصات التي أقامتها روسيا في إطار برنامج استغلال الجرف القاري في القطب الشمالي. وتعتبر هذه المحاولة أول فعالية تنظمها "غرينبيس" احتجاجا على البرنامج الروسي لاستخراج النفط في منطقة القطب الشمالي.

واحتجزت السلطات الروسية 30 شخصا ممن كانوا على متن السفينة ورفعت ضدهم قضية بتهمة القرصنة. لكن لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية أعلنت لاحقا أنها ستعيد النظر في التهمة الموجهة الى النشطاء.

وتشير تصريحات بوتين، كما يبدو، الى أن موسكو لا تنوي التعامل مع النشطاء بقسوة، لكنها لن تتسامح مع أية محاولات لعرقلة خططها الاقتصادية الاستراتيجية في منطقة القطب الشمالي.

وقال بوتين الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول في منتدى "القطب الشمالي – منطقة حوار"، المنعقد بمدينة ساليخارد الروسية: "من الواضح تماما أن هؤلاء الناس ليسوا قراصنة،  لكنهم حاولوا الاستيلاء على المنصة من وجهة النظر الشكلية. ولم يكن رجال حرس الحدود يعرفون من هم هؤلاء الناس الذين حاولوا الاستيلاء على المنصة تحت ستار منظمة "غرينبيس". وخاصة على خلفية الأحداث الدموية التي وقعت في كينيا، لم نكن نستبعد حصول أي شيء.. من يهاجم المنصة؟ نحن لا نعرف".

وتابع: "من الواضح أن هؤلاء الناس خرقوا أحكام القانون الدولي واقتربوا من المنصة لمسافة خطيرة". واعتبر بوتين أن العملية الاحتجاجية التي قام بها النشطاء كانت تمثل خطرا على حياة وسلامة العاملين في المنصة وعلى البيئة على حد سواء، مشيرا الى مدى تعقيد الأعمال الجارية فيها، بما فيها أعمال تجري تحت سطح المياه.

وأكد بوتين على التزام روسيا بقواعد حماية البيئة، مضيفا ان جميع الشركات الروسية العاملة في الجرف القاري تلتزم بالقواعد الدولية في هذا المجال، ولم تحصل حتى الآن أية حوادث جسيمة تضر بالبيئة نتيجة نشاط هذه الشركات.

المصدر: "روسيا اليوم" + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة