محلل سياسي: إسرائيل حققت الكثير من النجاحات في لبنان وفلسطين نتيجة اتفاقية سلام ينتهي مفعولها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62863/

استبعد المحلل السياسي الروسي إسرائيل شامير، ان تسوء العلاقات بين مصر وإسرائيل لدرجة نشوب حرب مشيراً الى ان الكثير من النجاحات التي حققتها إسرائيل في لبنان وفلسطين بغضون 30 عاماً كانت نتاج اتفاقية كامب ديفيد التي ينتهي مفعولها.

أجرت قناة "روسيا اليوم" في 5 فبراير/شباط لقاءً مع المحلل السياسي الروسي إسرائيل شامير، تطرقت من خلاله الى تصريحات المسؤولين الإسرائيليين إزاء الاضطرابات الأخيرة في مصر.
ويقول شامير حول تصريحات المسؤولين الإسرائيليين انها تنم عن وجود  مخاوف تستند الى أسس، اذ ان إسرائيل التي حققت السلام مع مصر لـ 3 عقود من الزمن بفضل اتفاقية كامب ديفيد، خاصة وان إسرائيل بحسب شامير كانت تقيم علاقات خاصة مع الرئيس المصري حسني مبارك، الذي كان يؤيد تل أبيب في كل مبادراتها، بما في ذلك فرض الحصار على قطاع غزة، الذي كان يستحيل  تحقيقه بدون دعم مصر".
وأضاف انه كثير من "النجاحات"التي حققتها إسرائيل في لبنان وفلسطين خلال 30 سنة كانت نتاج اتفاقية السلام، التي "ينتهي مفعولها".
واستبعد المحلل السياسي نشوب حرب بين مصر وإسرائيل مشيراً الى ان الجيش الإسرائيلي "قوي"، وان إسرائيل لا تسعى الى زيادة التوتر في المنطقة.
وقال انه اذا جاءت حكومة تستند الى رغبة الشعب المصري، ذلك يعني انه على إسرائيل "ان تنسى الهجوم على لبنان والحرب مع سورية والاعتداء على إيران وكذلك قطاع غزة".
وأضاف ان الشارع الإسرائيلي يؤيد توجهات رئيس الحكومة اليمينية، وذلك في ظل وجود "مزاج راديكالي"، لكنه من جهة أخرى اعتبر ان المزاج الإسرائيلي العام قابل للتغيير، معيداً الى الأذهان الأحداث التاريخية، التي أسفرت عن تغيير الآراء في المجتمع الإسرائيلي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية