احتجاجات في السودان.. وسقوط 6 قتلى في الاشتباكات مع الشرطة

أخبار العالم العربي

احتجاجات في السودان.. وسقوط 6 قتلى في الاشتباكات مع الشرطةالمظاهرات في الخرطوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628619/

أطلقت الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في الخرطوم المحتجين على رفع الدعم عن الوقود. وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 6 قتلى حسبما قال المسعفون وأقرباء الضحايا.

أطلقت الشرطة السودانية يوم الاربعاء 25 سبتمبر/أيلول قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في الخرطوم المحتجين على رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 6 قتلى، حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن المسعفين وأقرباء الضحايا.

وقام المتظاهرون اثناء الاحتجاجات باضرام النار في مقر للحزب الحاكم المؤتمر الوطني.

من جانبها أصدرت الشرطة السودانية بيانا جاء فيه أن بعض مناطق الخرطوم "شهدت أحداث شغب متفرقة وتجمهرات غير مشروعة بغرض الإتلاف والسلب والنهب والتخريب، وتمثلت في إحراق بعض الممتلكات العامة والخاصة، ولم يكن ذلك بهدف التعبير السلمي القانوني"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وفي وقت سابق قال شهود عيان لوكالة "رويترز" إن المتظاهرين أشعلوا النار في مبنى جامعي وعدة محطات بنزين وأغلقوا الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار، واستخدمت الشرطة الغاز لتفريق المحتجين.

كما تفيد الأنباء الواردة بانقطاع خدمة الانترنت في الخرطوم والمناطق السودانية الاخرى.

جدير بالذكر أن الحكومة السودانية رفعت يوم الاثنين الماضي الدعم عن اسعار الوقود سعيا إلى تقليص عجز الميزانية، مما أثار استياء واسعا بين المواطنين.

عبده حماد ابراهيم: ما يحدث في السودان ثورة جماهيرية حقيقية

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي عبده حماد ابراهيم في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة إن ما يحدث في السودان ثورة جماهيرية حقيقية من أجل الكرامة والحرية"، حسب تعبيره. وأضاف أنه "تتشكل الآن ثورة شعبية حقيقية من كافة مكونات المجتمع المدني".

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات