ناؤمكين: واشنطن مازالت تسعى لمحاكمة الأسد بدلا من التعاون معه بشأن الكيميائي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628612/

قال مدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية فيتالي ناؤمكين إن هناك إشارات تشي بأن واشنطن مازالت تريد محاكمة الأسد، بدلا من التعاون معه بشأن تدمير الكيميائي.

قال مدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية فيتالي ناؤمكين في تصريحات لقناة "روسيا اليوم" إن هناك بعض الإشارات التي تشي بأن واشنطن مازالت تريد أن تقترح محاكمة الرئيس السوري بشار الأسد، بدلا من التعاون معه بشأن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية.

وتابع أن التعاون مع الحكومة السورية بهذا الموضوع أمر ضروري، لأنه لا توجد أية حكومة أخرى على الأرض.

وذكر أن واشنطن تسعى لتوجيه رسالة قوية للأسد في القرار الدولي المرتقب بشأن سورية، وذلك عبر ذكر الفصل السابع الذي يمكن على أساسه استعمال القوة العسكرية.

وتابع الباحث أن روسيا تعارض ذكر الفصل السابع في قرار مجلس الأمن الدولي، لأنها تعتبر أن أي شكل من أشكال معاقبة النظام حتى إذا لم يلتزم بالاتفاقية الخاصة بسلاحه الكيميائي أمر غير جائز، إلا بعد مناقشة الموضوع في مجلس الأمن ودراسة جميع التطورات على الأرض السورية.

وفي موضوع العلاقات الأمريكية-الإيرانية، قال ناؤمكين إن رفض الرئيس الإيراني لقاء نظيره الأمريكي باراك أوباما يدل على بقاء عراقيل كثيرة أمام عملية التفاوض. وأعاد إلى الأذهان أن طهران تطالب بإلغاء جميع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها قبل كل شيء.

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية