اوباما يحث مبارك على الاصغاء لنداءات شعبه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62854/

حث الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء يوم الجمعة 4 شباط/فبراير الرئيس المصري حسني مبارك على الاصغاء لنداءات شعبه، مشيرا الى انه يتعين على مبارك التفكير في الارث الذي سيتركه لمصر كي تجتاز من خلاله الفترة الانتقالية القادمة.

حث الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء يوم الجمعة 4 شباط/فبراير الرئيس المصري حسني مبارك على الاصغاء لنداءات شعبه، مشيرا الى انه يتعين على مبارك التفكير في الارث الذي سيتركه لمصر كي تجتاز من  خلاله الفترة الانتقالية القادمة.

وقال الرئيس اوباما في اعقاب لقائه رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر في واشنطن ان المباحثات قد انطلقت حول نقل السلطة في مصر،وقال انه يستمد التشجيع من ضبط النفس الذي أبدته الاطراف المعنية خلال المظاهرات التي جرت في مصر امس.

وأضاف أنه اتصل بالرئيس المصري حسني مبارك مرتين وأكد له أن الولايات المتحدة لن تقرر مستقبل مصر، مشيرا إلى أنه يعتقد أن حسني "مبارك مهتم ببلده وأنه وطني، لكن عليه أن يستمع للمحتجين".

وعن أعمال العنف والقمع التي يتعرض لها المتظاهرون والحقوقيون والصحفيون، قال إن هذه الأمور غير مقبولة وإن استمرار قمع المعارضة وسحقها لن ينجح على الإطلاق، داعيا إلى ضبط النفس.

مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية في واشنطن: الولايات المتحدة تخشى من اطاحة كاملة للنظام المصري بجميع رموزه

وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" قال منذر سليمان مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية في واشنطن "كانت الخيارات لدى الادارة الامريكية محدودة في البداية، اذ انها تحدثت عن ضرورة الاستقرار في مصر والآن بدأت الحديث عن الانتقال السريع والسلمي المنظم للسلطة خشية من فقدان الخيوط والنفوذ الذي تتمتع به داخل المؤسسة الامنية والعسكرية والنخبة المصرية التي تلقت على مدار 30 عاما مساعدات كبيرة من الولايات المتحدة".
واضاف "كما تخشى اوروبا والولايات المتحدة من تحول هذه الانتفاضة الى ثورة شعبية تطيح ليس فقط بالنظام بل وبكل رموزه بما فيها ما يتم الآن طرحه كبديل للحوار مثل نائب الرئيس او رئيس الوزراء".

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل المكالمة في تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية