وزير النفط السعودي: المملكة مستعدة لتغطية أي نقص في الإمدادات النفطية في السوق العالمية

مال وأعمال

وزير النفط السعودي: المملكة مستعدة لتغطية أي نقص في الإمدادات النفطية في السوق العالميةالوزراء المشاركون في اجتماع الرياض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628533/

اعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي أن المملكة مستعدة لتغطية أي نقص في الإمدادات النفطية، مؤكدا في الوقت ذاته على أن وضع السوق النفطية مستقر حاليا.

اعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي أن المملكة مستعدة لتغطية أي نقص في الإمدادات النفطية، مؤكدا في الوقت ذاته على أن وضع السوق النفطية مستقر حاليا.

وقال النعيمي على هامش اجتماع مع نظرائه الخليجيين في الرياض يوم 24 سبتمبر/أيلول: "إن السوق جيد والمخزون ممتاز، والإمدادات كافية ومستقرة".

وأضاف: "قلت وكررت أننا جاهزون لتلبية أي نقص في سوق النفط".

وبحسب النعيمي، فإن الطاقة الانتاجية للمملكة تبلغ حاليا 12,5 مليون برميل في اليوم، فيما تفيد مصادر من القطاع النفطي بأن المملكة تنتج حوالي 10 ملايين برميل يوميا.

وزير النفط الكويتي: نتطلع إلى إنتاج 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020.. والإنتاج العراقي لا يؤثر في السوق

من جهته، قال وزير النفط الكويتي مصطفى الشمالي للصحافيين إن الإنتاج الحالي من النفط في بلاده "يبلغ 3.2 مليون برميل يوميا".

وأضاف أن الكويت تتطلع إلى إنتاج "أربعة ملايين برميل من النفط يوميا بحلول العام 2020". وفي هذا السياق لاحظ الشمالي أن إنتاج العراق من النفط "لا يؤثر في السوق".

ومن المسائل الأساسية لجدول أعمال الاجتماع الدوري لوزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي الست بحث الاستراتيجية النفطية والنظام الموحد للتعدين.

من طرفه، دعا عبدالله بن جمعة الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في المجلس إلى "تحقيق المزيد من التنسيق والإنجاز في قطاع الطاقة (...) فالحاجة تتزايد لتضافر الجهود لتحقيق أهدافنا العليا المتمثلة بسياسات بترولية متناسقة ومشاريع صناعية مشتركة وتعاون فني وتكامل تقني".

المصدر: "أ ف ب"