مسؤول أمني أمريكي: عملية شاملة لانتقال السلطة ستساعد على تفادي الفوضى في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62842/

في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم" قال نائب المدير والمسؤول التنفيذي لشبكة الأمن الوطني الأمريكية جويل روبين إن إدارة الرئيس أوباما تدعو إلى عملية شاملة لانتقال السلطة في مصر لتفادي الفوضى، مشيرا الى أن القلق الإسرائيلي مما يجري بمصر يعود الى أن الأنظمة المستبدة التي وقّعت معها اتفاقيات سلام ستزول يوما ما . وفيما يلي النص الكامل للمقابلة.

في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم" قال نائب المدير والمسؤول التنفيذي لشبكة الأمن الوطني الأمريكية جويل روبين إن إدارة الرئيس أوباما تدعو إلى عملية شاملة لانتقال السلطة في مصر لتفادي الفوضى، مشيرا الى أن القلق الإسرائيلي مما يجري بمصر يعود الى أن الأنظمة المستبدة التي وقّعت معها اتفاقيات سلام ستزول يوما ما . وفيما يلي النص الكامل للمقابلة:

- ماذا تقرأ في دعوات مبارك ونائبه للمتظاهرين إلى فض المظاهرات؟

- هذه طبعا خطوة في الاتجاه الصحيح ، ولكن يتوجب عمل الكثير فيما يتعلق بالعمليات الديمقراطية والبرلمان والاجراءات التي من شأنها ان تبني نظاما مستقرا، وهذا يمكن ان يعطي ثقة للمصريين والمجتمع الدولي، ومثل هذه الاشارات هي خطوة في الاتجاه الصحيح.

- مبارك قال في مقابلة لقناة " ABC "  انه خائف من تؤدي استقالته الى دخول البلاد في فوضى؟

- قد يقول اخرون ان تمسكه بالسلطة ايضا يساعد على بقاء الفوضى، ويوجد نوع من القلق من الطريقة التي يحاول بها مبارك الاظهار ان وجوده يؤمن الاستقرار، الان الوضع صعب، واذا تمت الدعوة للانتخابات غدا، فستكون هناك فوضى ولهذا تدعو ادارة اوباما الى عملية انتقالية شاملة مستقرة.

- تصريحات هيلاري كلينتون الاخيرة حول الوضع في مصر جاءت متصلبة خصوصا عندما يتعلق الامر بالدعوة الى محاسبة المسؤولين واجراء الاصلاحات، ماذا كانت رسالتها؟

- رسالتها تعبر عن الاحباط، ونفاذ صبرها مما يجري في مصر، واعتقد انها تقرأ ما يحصل على ان اوباما تحدث بالعلن وان الرئيس المصري اعلن عن التزامات لم يف بها، واستخدام أوباما لغة اكثر حدة يعكس ما تفكر به الادارة بشكل عام . واعتقد أننا قد نرى ذلك اكثر في الايام المقبلة.

- ولكن قد يجادل البعض ان بعض الخطأ يقع على المتظاهرين ايضا لانهم لم يستمعوا لدعوات الرئيس ونائبه واستمروا في التظاهر؟

- عدد الذين جرحوا يفوق الالف ومئئتين، وعدد القتلى خمسة او اكثر، وطبعا ومع اننا لا نعلم بالتأكيد الا ان افرادا يبدو انهم مناصرون لمبارك وللنظام هم من بدأوا العنف، وهذا اكيد يسمم البئر كما نقول هنا ويؤثر على الموقف في الشارع، ولو كان هناك رد فعل مختلف في الايام التي لحقت خطاب الرئيس لكنا قد رأينا ربما ردا مختلفا من المتظاهرين، فقد كانت هناك نقاشات حول ما اذا كان ما قاله مبارك كاف ولكن العنف اثر على كل هذا.

- البعض يتهم المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية كما يطلق عليهم هنا الان انهم موالون لاسرائيل وامريكا والبعض يقول لحزب الله وحماس، ما رأيك بهذا؟
- هناك في واشنطن من يتهمهم بالعكس تماما ويقول انهم موالون لايران والقاعدة، بالنسبة لي تبدو المظاهرات على انها حركة مصرية اصيلة وهي حركة من الوسط المصري، وعمال يحاولون الحصول على حياة افضل، ولم يطلقوا شعارات تعكس ايا من هذا.
- من أين هذه الاتهامات اذا هنا؟
- هناك من يحاول قراءة ما يحدث في الشرق الاوسط وفق ايديولوجياته هو، ومن الواضح يوجد الكثير من التغيرات فيما يحدث على الارض، ولكن ارقام الناس الذين خرجوا للتظاهرات يدحض هذه الادعاءات.
- قلت في احد مقابلاتك ان ما يحصل في مصر الان هو اسوأ كابوس لاسرائيل؟ لماذا؟
- من وجهة نظر اسرائيلية، فهم كانوا يرون الحدود الجنوبية الغربية على مدى ثلاثة عقود مستقرة ولم يضطروا للقلق من حصول حرب مع مصر بعد ان خاضوا اربعة حروب كبيرة على مدى ثلاثة عقود حصلوا على الهدوء والان لا يعرفون ما الذي سيحصل، وخوفهم الاسوأ هو صراع عسكري ولكن لا يبدو ان ذلك سيحصل ولكن الذي يحصل الان يدعو الى القلق والخوف من جانبهم وعندما يكون هناك خوف ينتشر الى كل افراد المجتمع، وبالاضافة الى هذا، دائما ما شعرت اسرائيل بالقلق من عقد اتفاقات سلام مع الانظمة الاستبدادية خوفا من اليوم الذي تُرمى فيه هذه الانظمة خارج السلطة، ويبدو ان هذا اليوم اتى.
- كانوا يراهنون على بقاء هذه الانظمة الى الابد؟
- من الصعب الاعتقاد  انهم فكروا ان الانظمة ستبقى، ولكن معهم عملوا الاتفاقيات. و يجب التذكر ان منطقة الشرق الاوسط هي منطقة صعبة والحكومات تتعامل مع الحكومات كما هي، واسرائيل في افضل سيناريو كانت تتطلع لعمل اتفاقات من اجل تسريح القوات على هذه الحدود والحصول على الهدوء. ولكن الان المجتمع في اسرائيل سيفكر عند عقد اتفاقيات سلام مع انظمة مستبدة خوفا من اضطرابات محتملة.
- الكثيرون رأوا في التصريحات الاسرائيلية استفزازا للمصريين الذين قالوا من هي اسرائيل لتقرر من يحكمنا ونحن 85 مليون شخص؟
- لا اعتقد ان الاسرائيليين حاولوا ان يقولوا للمصريين من يجب ان يحكمهم، فالهيكيلية السياسية في اسرائيل مفتوحة وديناميكية وحتى داخل الحكومة الاسرائيلية يوجد الكثير من الاحزاب والاراء المختلفة التي تعارض رئيس الوزراء بنفسه حول مواضيع داخلية وخارجية.
- ولكنهم تحدثوا مع شخصيات في الكونغرس وفي الادارة الامريكية وحتى في اوروبا وطلبوا منهم دعم مبارك؟
- هذا بسبب خوف اسرائيل من عدم الاستقرار. وجزء من اللغة التي استخدمها اوباما عند حديثه عن الاستقرار هي محاولته لتوجيه هذا الوضع الى وضع مستقر وديمقراطي. والفوضى هي قلق الجميع.
- وهل تتوقع حدوث فوضى في الايام القادمة؟
- اذا ما اصر الجميع في المظاهرات والحكومة على مواقفهم فهذا يفتح المجال امام الكثير من النتائج الخطرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية