العلماء الصينيون يخترعون "ورقا" من السليسيوم

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الصينيون يخترعون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628390/

تعتبر اللوحات المصنوعة من مادة السليسيوم أساسا للمعالجات الالكترونية المستخدمة في كل الأجهزة الحديثة تقريبا من الهواتف الجوالة إلى الغسالات.

تعتبر اللوحات المصنوعة من مادة السليسيوم أساسا للمعالجات الالكترونية المستخدمة في كل الأجهزة الحديثة تقريبا من الهواتف الجوالة إلى الغسالات.

يقول كبير الباحثين من جامعة سونيات سين  الصينية الأستاذ تشيكسين وان إنه "يعتبر السليسيوم من أكثر المواد شبه الموصلة للتيار الكهربائي ملاءمة. ولكنه من المستحيل أن نجعله شفافا ومرنا". يمتلك هذا العنصر نسقا بلوريا لا يسمح بالتواء هذه المادة، أما في حال إنتاج ألواح رقيقة جدا منها فتصبح هشة لدرجة قد تتفتت إلى اجزاء دقيقة للغاية .

اجتهد الباحثون في موضوع إيجاد طريقة لتحويل ألواح السليسيوم إلى ما يمكن استخدامه في الكترونيات مرنة. لهذا وضع الأستاذ وان وزملاؤه مسحوق أكسيد السليسيوم في بودقة رفعوا درجة حرارتها إلى 1600 درجة مئوية، وحينما بدأت المادة بالتبخر عند ذلك وجهوا إلى ما حصلوا عليه تيارا من غاز الأرغون الخامل مما برد المادة إلى درجة الحرارة المنزلية العادية، الأمر الذي سبب تشكل دقائق منفصلة من السليسيوم وأكسيد السليسيوم في أعلى البودقة. ارتبطت هذه الدقائق ببعضها البعض مشكلة خيوطا رفيعة للغاية كانت شبيهة بألالياف الموجودة في الورق العادي. تتميز هذه الألياف ببنية بلورية مستقرة، مع أنها قابلة للالتواء لكونها خيوطا. والأكثر من ذلك فإن "ورق" السليسيوم المحصول عليه شفاف بسبب وجود فجوات متناهية الصغر بين الخيوط يمر عبرها الضوء المرئي.

لا يزال المخترعون بحاجة ، على حد قولهم، إلى مجهود كبير جدا قبل أن يتمكنوا من صنع ورقة ذات مساحة كبيرة نسبيا وسماكة متساوية، ولكن الخطوة الأولى على هذا الطريق قد خطيت.

يقتنع زملاء الأستاذ فان الذين لم يشاركوا في التجربة أنه يجوز استبدال السليسيوم في الدوائر التكاملية بمواد أخرى تكون شفافة ومرنة أصلا، مع أن منتجي الالكترونيات ومستخدميها واثقون بأن السليسيوم بالذات سيعمل بصورة سليمة، وسيرحبون  بمشتقاته ترحابا أحر من ترحابهم بأي مادة جديدة مبدئيا.

المصدر: وكالات عالمية