البشير يؤكد عزمه على حضور اجتماعات الجمعية العامة رغم مذكرة الجنائية الدولية

أخبار العالم العربي

البشير يؤكد عزمه على حضور اجتماعات الجمعية العامة رغم مذكرة الجنائية الدولية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628331/

أعلن الرئيس السوداني عزمه المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك على الرغم من مطالبة الجنائية الدولية بالقبض عليه في حال دخوله الأراضي الأمريكية.

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عزمه المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، والتي ستجري الأسبوع المقبل على الرغم من طلب المحكمة الجنائية الدولية من واشنطن القبض عليه في حال دخوله أراضي الولايات المتحدة.

وقال البشير في مؤتمر صحفي يوم 22 سبتمبر/أيلول "إن حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة من حقنا.. سأذهب إلى أمريكا ولن يسألني أحد.. فليس هناك قانون في الولايات المتحدة الأمريكية يعطيها الحق في إتخاذ إجراءات ضدي، لأن أمريكا ليست عضوا في نظام روما"، في إشارة إلى المعاهدة الموقعة في روما والتي تكونت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف البشير أنه يتوقع أن يقوم ناشطون بمظاهرات احتجاج لدى وصوله إلى نيويورك، مؤكدا أنه سيشارك في الاجتماعات لأن هذا من حق السودان وقال "لقد أخذنا أذونات الطائرة عبر المغرب ثم الأطلسي إلى نيويورك، وحجزنا فنادقنا في نيويورك".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد طلبت يوم الأربعاء 18 سبتمبر/ أيلول من واشنطن القبض على البشير في حال دخوله أراضي الولايات المتحدة، في حين طلبت الولايات المتحدة من البشير  تسليم نفسه إلى المحكمة بدلا من حضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في وقت سابق مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور غربي السودان.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

الأزمة اليمنية