الكيميائي السوري .. هل هو الأزمة كاملة أم جزء منها ؟

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628234/

قال قسطنطين سيفكوف إن تسليم سورية البيانات عن ترسانتها الكيميائية يعد خطوة لاتلافها، والعربي زيتوت يرى أن الأزمة السورية أصبحت تتلخص في الكيميائي بعيدا عن هموم الشعب.

قال المحلل العسكري ونائب رئيس أكاديمية العلوم الجيوسياسية في موسكو قسطنطين سيفكوف في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن تسليم سورية البيانات عن ترسانتها الكيميائية هي الخطوة الأولى لاتلاف هذه الأسلحة، مشيرا إلى أن هناك مسألة أخرى وهي نقل الأسلحة خارج الأراضي السورية، لأن الوضع الحالي لا يسمح بذلك.

وفي ذات السياق لفت المحلل السياسي محمد العربي زيتوت، إلى أن حل الأزمة السورية معقد، لأن روسيا لا تريد أن ينهزم نظام الحكم حتى ولو رحل بشار، والغرب يريد أن تنتصر معارضة معينة موالية له، في حين أن المعارضة التي ستنتصر على الأرض لن يقبل بها الغرب وروسيا. وأضاف زيتوت أن المشكلة السورية لم تعد مشكلة شعب، بل أصبحت تتلخص فقط في الترسانة الكيميائية.

من جانبه قال القيادي في الحزب السوري القومي الاجتماعي طارق الأحمد إن المبادرة الروسية هي تعبير عن رؤية الحل الشاملة على عكس المساعي الغربية التي تهدف الى إيقاف العملية السياسية، موضحا أن موسكو أرادت أن توضح للغرب أنه إذا كانت المشكلة في السلاح الكيميائي فهذه مبادرة بهذا الاتجاه وقد قبل النظام بها.