انطلاق عملية التصويت في الانتخابات التشريعية في كردستان العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628161/

توجه الناخبون في إقليم كردستان العراق السبت 21 سبتمبر/أيلول إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء البرلمان لدورة تشريعية جديدة مدتها أربع سنوات.

توجه الناخبون في إقليم كردستان العراق السبت 21 سبتمبر/أيلول إلى صناديق الاقتراع في ثلاث محافظات تمثل الإقليم، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، لانتخاب أعضاء البرلمان لدورة تشريعية جديدة مدتها أربع سنوات.

ويحق لحوالي ثلاثة ملايين شخص المشاركة في الانتخابات لاختيار 111 نائبا في برلمان إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.

وتتنافس في الانتخابات ثلاثة أحزاب رئيسية تهيمن على البرلمان الحالي، وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود البارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني، وحركة التغيير "غوران" بزعامة نوشيروان مصطفى.

وتجري الانتخابات في غياب الرئيس الطالباني الذي يتلقى العلاج في ألمانيا منذ نحو عام.

شيروان شمراني: المعارضة في كردستان تقول ان الأربع سنوات السابقة شهدت نقص في الخدمات وفساد اداري

قال المحلل السياسي شيروان شمراني لقناة "روسيا اليوم"، إن المعارضة الكردية في إقليم كردستان تسعى الى تغيير نهج الحكم، وتقول ان السنوات الأربع السابقة شهدت نقصا في الخدمات وفسادا ماليا واداريا كبيرا، فيما وعدت الحكومة الحالية في حال إعادة انتخابها بالتنمية.

الصحفي ميلاد سامي: الشارع الكردستاني يفضل فوز أحزاب السلطة الحالية

أعرب الصحفي العراقي ميلاد سامي عن اعتقاده بأن الشارع الكردستاني يفضل فوز أحزاب السلطة الحالية في الإقليم، وهي الحزب الديمقراطي وحزب الاتحاد. وذكر أن الناخبين يتوقعون في نفس الوقت حدوث مفاجآت قد تتمثل بصعود حزب التغيير "غوران" المعارض.

أرام هاوليري: الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني هم الاكثر حظوظا

قال أرام هاوليري مدير المركز الثقافي الكردي في موسكو في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن نسبة الإقبال كبيرة جدا في هذه الانتخابات. ورحج فوز الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، موضحا أن هذه الكتل تسيطر على الإقتصاد والسياسة الكردستانية. وأشار إلى أن الشعب الكردي تطور في السنوات الأخيرة والحركات الجديدة أثرت على الفكر لدى الأكراد وأصبحوا يدركون من ولماذا ينتخبون المرشحين.

الصحفي جيفارا خوشناو: العملية الانتخابية في اقليم كردستان تجري بشكل سلس

قال الصحفي جيفارا عبدالله خوشناو لقناة "روسيا اليوم"، إن العملية الانتخابية في اقليم كردستان تجري بشكل سلس ولم تشهد أي خروقات تذكر، نقلا عن مراقبين في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق. وأضاف أن مراكز الاقتراع شهدت اقبالا كبيرا بعد ظهر اليوم.

المصدر: "روسيا اليوم" + "فرانس برس"