منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تؤجل اجتماعها حول سورية إلى أجل غير مسمى وتعلن تلقيها قائمة بالاسلحة من دمشق

أخبار العالم العربي

منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تؤجل اجتماعها حول سورية إلى أجل غير مسمى وتعلن تلقيها قائمة بالاسلحة من دمشقصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628111/

أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الجمعة 20 سبتمبر/ ايلول، انها اجتماعها حول سورية المقرر الأحد إلى أجل غير مسمى، مؤكدة تلقيها قائمة اولى بالاسلحة الكيميائية من سورية.

أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الجمعة 20 سبتمبر/ ايلول، انها اجتماعها حول سورية المقرر الأحد إلى أجل غير مسمى. وأكدت المنظمة تلقيها قائمة اولى بالاسلحة الكيميائية من سورية، وان "الامانة الفنية للمنظمة تقوم حاليا بدراستها".

من جانبه أكد دبلوماسي في الأمم المتحدة لوكالة "فرانس برس" تلقي اللائحة الخميس "وهي طويلة نسبيا وتجري ترجمتها".

وقالت المنظمة إن عملية تدمير الترسانة الكيميائية السورية مهمة لم يسبق لها مثيل وتتطلب إجراءات استثنائية.

وكان المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان قد أعلن ان اجتماع الأحد، في لاهاي سيكون لتناقش الدول الـ41 الاعضاء موضوع انضمام سورية إلى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية وبدء برنامج تدمير الكيميائي السوري.

وقال لوهان أن ضيق الوقت المخصص لتنفيذ العملية، وتوتر الوضع الميداني في المنطقة يجعل من تدمير الكيميائي أمرا صعبا جدا.

وتعود اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية للعام 1993، ويعد انضمام سورية اليها ضمن الخطة التي اتفقت عليها موسكو وواشنطن لتدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية.

وبدأت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي منذ عدة ايام مشاوراتها حول مشروع قرار تقدمت به بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة يهدف الى الاتلاف الفعلي للأسلحة الكيميائية السورية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات