يانوكوفيتش: أوكرانيا اختارت التكامل مع أوروبا والمشاركة في الاتحاد الجمركي لا تتعارض مع ذلك

أخبار العالم

يانوكوفيتش: أوكرانيا اختارت التكامل مع أوروبا والمشاركة في الاتحاد الجمركي لا تتعارض مع ذلكيانوكوفيتش: أوكرانيا اختارت التكامل مع أوروبا والمشاركة في الاتحاد الجمركي لا يعارض ذلك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628099/

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أن بلاده اختارت التكامل مع الاتحاد الأوروبي، لكنها تسعى كذلك إلى المشاركة في الاتحاد الجمركي، الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أن بلاده تبحث عن أشكال للتعاون مع الاتحاد الجمركي لا تمنع التقارب بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وأكد يانوكوفيتش خلال مؤتمر "استراتيجية يالطا الأوروبية"، الذي عقد يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول في مدينة يالطا، أن كييف أعلنت التكامل مع الاتحاد الأوروبي أولوية رئيسية لسياستها الخارجية، مشيرا في الوقت ذاته إلى عدم وجود تعارض بين هذا القرار الاستراتيجي والتعاون مع الاتحاد الجمركي، الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

وقال الرئيس الأوكراني إن كييف مستعدة للانضمام إلى بعض بنود الاتفاقية حول إقامة الاتحاد الجمركي التي تخدم مصالح أوكرانيا ولا تعارض تعاونها مع الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الحكومة الأوكرانية أقرت يوم الأربعاء، مشروع اتفاقية حول إقامة منطقة تجارة حرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن يجري توقيع هذه الاتفاقية في قمة "الشراكة الشرقية" في ليتوانيا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشار يانوكوفيتش إلى أنه ينتظر ردا إيجابيا من الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن، مؤكدا في ذات الوقت أن "الحياة لن تتوقف" حتى في حال عدم توقيع هذه الاتفاقية.

من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما (النواب) الروسي أليكسي بوشكوف إن عقد الاتفاقية المذكورة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي سيحول هذا البلد إلى شبه مستعمرة أوروبية، مؤكدا أن توقيع هذه الاتفاقية يتعارض مع نية الجانب الأوكراني المشاركة في الاتحاد الجمركي.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

فيسبوك 12مليون