قفزة نوعية من "آبل" بنظام التشغيل الجديد "iOS7"

العلوم والتكنولوجيا

قفزة نوعية من
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628081/

بعد موجة الانتقادات لشركة "آبل" لقلة الميزات الجديدة في هاتف "آي فون5 اس"، جاء نظام التشغيل الجديد "iOS7" ليرضي عشاق "آبل" من جديد، ويعطيهم نقلة نوعية أقرب ما تكون إلى جهاز جديد.

بعد موجة الانتقادات لشركة "آبل" لقلة الميزات الجديدة في هاتف "آي فون5 اس"، جاء نظام التشغيل الجديد "iOS7" ليرضي عشاق "آبل" من جديد، ويعطيهم نقلة نوعية أقرب ما تكون إلى جهاز محمول جديد.

واجهة المستخدم في نظام التشغيل الجديد خرجت عن التصميم المألوف لشكل الأيقونات وألوان خلفيات الواجهات المختلفة. الأيقونات رسمت بصورة ثنائية البعد لتأخذ شكلاً مسطحاً أنيقاً ببساطته، وطغى اللون الأبيض على معظم خلفيات الواجهات. والتصميم العام لواجهة المستخدم يتميز بأنه يجمع بين الأناقة والبساطة في المظهر والاستخدام.

من الناحية التقنية، وبالإضافة إلى إصلاح معظم الأخطاء البرمجية التي كانت موجودة في النسخة السابقة، أضيفت ميزات جديدة لعل أبرزها "مركز التحكم" (Control Center) الذي يظهر من أسفل الشاشة، ويعطي المستخدم وصولاً سريعاً لأهم الميزات والتطبيقات التي تستعمل بشكل متكرر مثل الكاميرا، والآلة الحاسبة، والموسيقى، وشبكة البلوتوث والواي فاي، وتشغيل المصباح الضوئي، وغيرها من التطبيقات المهمة.

أما مركز التنبيهات فقد تم تحديثه ليأخذ شكلاً جديداً وآلية عمل مختلفة أيضاً. فقد تم إضافة تصنيف "اليوم" (Today)، والذي يضم ملاحظات "التذكير" التي تمت جدولتها في التاريخ الحالي، وأعياد الميلاد والأحداث الاخرى المدرجة في التقويم، وتفاصيل أخرى لأسعار الأسهم وأهم الملاحظات لليوم التالي. وكذلك تم تحديث ميزة "المهام المتعددة" (Multitasking) التي تظهر عند الضغط مرتين على الزر الرئيسي للتحكم والتنقل بين التطبيقات التي تم تشغيلها. فمن ناحية الشكل أضيفت صورة مع كل أيقونة تظهر واجهة التطبيق قبل الخروج منه (ScreenShot)، ومن الناحية التقنية باتت الميزة أكثر سرعة لأنها تتعلم عادات المستخدم في فتح التطبيقات واستعمالها، لتهيأ البيانات الأساسية اللازمة للتطبيقات الأكثر استخداماً لتكون جاهزة حتى قبل تشغيل التطبيق. كما أصبحت طريقة إغلاق التطبيقات أكثر سهولة، وذلك بمجرد سحبها إلى الأعلى.

ومن التغييرات الجذرية أيضاً، تطبيق الكاميرا الذي تم تدعيمه بأربعة أنواع للتصوير يتم التغيير بينها بمجرد التمرير الافقي، وهي التصوير الفوتوغرافي، والفيديو، والبانورامي، والتصوير المربع (Square) الذي يناسب مواقع مشاركة الصور. وقبل التصوير يمكن اختيار الفلتر اللوني المناسب من واجهة التصوير مباشرة. أما الصور الملتقطة فيجري تصنيفها في مكتبة الصور حسب تاريخ وموقع إلتقاط الصورة.

أما خاصية مشاركة الملفات بين أجهزة "آبل" (AirDrop) فيمكن التحكم بها من "مركز التحكم" مباشرة. وتسهل عملية مشاركة الملفات وجهات الاتصال بين أجهزة "آبل" الموجودة ضمن نطاق شبكة بلوتوث أو واي فاي. ومن التحديثات الجديرة بالذكر أيضاً، زر البحث عن التطبيقات في "متجر آبل" (App Store) والتي تعد الأكثر استخداماً في المنطقة الجغرافية الحالية. وأضيف تصنيف جديد لمتجر آبل خاص بالتطبيقات المناسبة للأطفال يسهل على الآباء والمعلمين البحث عن التطبيقات التعليمية والمسلية.

نظام التشغيل الجديد متوفر للتحميل على أجهزة "آي فون4" وما يليها من إصدارات، وأجهزة "آي باد2" وما يليها من إصدارات، والجيل الخامس من أجهزة "آي بود تاتش". وتشير بعض التحليلات إلى أن "iOS7" سيرفع من نسبة مبيعات أجهزة "آبل" خلال الأشهر القادمة.

 

المصدر: "روسيا اليوم" + موقع "آبل"

أفلام وثائقية