انطلاق المناورات الاستراتيجية المشتركة بين روسيا وبيلاروس

أخبار روسيا

انطلاق المناورات الاستراتيجية المشتركة بين روسيا وبيلاروس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628077/

بدأت يوم 20 سبتمبر/أيلول الجاري المناورات الاستراتيجية المشتركة بين روسيا وبيلاروس بمشاركة نحو 18 ألف عسكري، بمن فيهم نحو 13 ألف عسكري روسي.

بدأت يوم 20 سبتمبر/أيلول الجاري المناورات الاستراتيجية المشتركة بين روسيا وبيلاروس "الغرب – 2013".

وأفاد المكتب الصحفي والإعلامي لوزارة الدفاع الروسية بأن المناورات تشمل ميدانين تدريبيين في بيلاروس و3 ميادين تدريبية في روسيا، بما في ذلك ميادين الرماية في مقاطعة كالينينغراد وبحر البلطيق. وتهدف المناورات إلى تدريب الضباط  والجنود المشاركين فيها على إعداد واستخدام المجموعة الإقليمية للقوات لضمان الأمن العسكري للدولة الاتحادية (روسيا وبيلاروس).

وأضاف المصدر أنه يتعين على الوحدات المشاركة في المناورات تنفيذ  مهمات التنسيق العملياتي بين القيادات على مختلف المستويات وكذلك تحقيق الارتباط بين منظومات قيادة القوات والأسلحة.

وتشير وزارة الدفاع الروسية إلى أن المناورات تهدف أيضا إلى  اختبار الأنظمة القتالية الجديدة لدى الجيشين الروسي والبيلاروسي لاستخدامها أثناء خوض العمليات الحربية.

وستركز القيادة المشتركة للمناورات في مرحلتها الأولى على التخطيط لاستخدام المجموعة الإقليمية وقيادة القوات في أثناء نشر الوحدات وعزل مناطق تموضع التشكيلات المسلحة غير الشرعية  باستخدام الطائرات الحربية ووسائل الدفاع الجوي. وستنفذ في مرحلة المناورات الثانية مهام قيادة القوات في ميادين الرماية. وتستمر المناورات لغاية يوم 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكر المكتب الصحفي أن تعداد الضباط والجنود الروس المشاركين في المناورات يبلغ  نحو 18 ألف عسكري، بمن فيهم 9.5 ألف عسكري روسي سيعملون في الأراضي الروسية وما يزيد عن 2.5 ألف عسكري روسي غالبيتهم من رجال الإنزال البحري سيعملون في الميادين التدريبية البيلاروسية، مضيفا أن 180 قطعة من المعدات الحربية و40 طائرة و10 سفن حربية تشارك في المناورات.

وكانت  السفن الحربية الروسية قد أوصلت إلى كالينينغراد  كتيبتين بيلاروسيتين من لواء العمليات الخاصة البيلاروسي سيتدرب أفرادهما مع أفراد مشاة البحرية الروسية ورجال الإنزال البحري الروسي على مهمات تصفية  التشكيلات المسلحة غير الشرعية وإعادة استقرار الوضع.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية  فإن الشركاء الغربيين من دول حلف الناتو قد تم إبلاغهم مسبقا بإجراء المناورات المشتركة "الغرب – 2013". وقد أعلن ممثلون عما يزيد عن 60 بلدا عن رغبتهم في حضور المناورات.

يذكر أن المناورات الاستراتيجية "الغرب – 2013"  تعتبر حلقة في تدابير التدريب القتالي المشترك تجرى مرة واحدة في كل سنتين بموجب الخطة التي تم اعتمادها من قبل رئيسي الدولتين عام 2009.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات روسية

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة