الاستعداد لبدء الانتخابات التشريعية في كردستان العراق

أخبار العالم العربي

الاستعداد لبدء الانتخابات التشريعية في كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627981/

جرت عملية الاقتراع الخاص للانتخابات التشريعية في اقليم كردستان العراق الخميس 19 سبتمبر/ أيلول التي تشمل قوات الأمن والمرضى والسجناء قبل بدء التصويت العام الذي سيجري السبت القادم.

جرت عملية الاقتراع الخاص للانتخابات التشريعية في اقليم كردستان العراق الخميس 19 سبتمبر/ أيلول التي تشمل قوات الأمن والعاملين في المستشفيات والسجناء والمرضى، قبل بدء الاقتراع العام السبت القادم والذي سيشارك فيه سكان الاقليم من الأكراد والاقليات الاخرى.

ويتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع في ثلاثة محافظات تمثل الاقليم وهي أربيل والسليمانية ودهوك الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، لانتخاب اعضاء البرلمان لدورة تشريعية تستمر 4 سنوات.

ويحق لحوالى ثلاثة ملايين المشاركة في الانتخابات لاختيار 111 نائبا في البرلمان الكردستاني، الذي يشرع قوانييه الخاصة بالاقليم.

وستجري المنافسة بين الاحزاب الرئيسية الثلاثة التي تهيمن على البرلمان الحالي، وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود البارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني، وحركة التغيير "غوران" بزعامة نوشيروان مصطفى.

وتجري الانتخابات في غياب الرئيس الطالباني الذي يتلقى العلاج في المانيا منذ نحو عام. ويمتاز الاقليم باستقراره الأمني فضلا عن نمو اقتصاده المتسارع مقارنة من بقية مناطق العراق، ما سمح بجذب الاستثمارات بشكل مستقل.

المصدر: "روسيا اليوم" + "ا ف ب"