بوغدانوف: روسيا قد تقدم لمجلس الأمن الدولي اليوم أدلة على استخدام المعارضة السورية للكيميائي

أخبار العالم العربي

بوغدانوف: روسيا قد تقدم لمجلس الأمن الدولي اليوم أدلة على استخدام المعارضة السورية للكيميائي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627913/

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن روسيا قد تسلم اليوم إلى مجلس الأمن الدولي أدلة على استخدام المعارضة السورية للكيميائي.

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن روسيا قد تسلم اليوم الخميس إلى مجلس الأمن الدولي أدلة على استخدام المعارضة السورية للسلاح الكيميائي.

وقال بوغدانوف إن الجانب الروسي لا يستبعد القيام بزيارات جديد إلى دمشق من أجل التشاور مع القيادة السورية بشأن مختلف قضايا الملف السوري مع التركيز على ضرورة إطلاق عملية التسوية السياسية وحل القضايا الإنسانية.

كما لم يستبعد الدبلوماسي الروسي في حديث خاص لوكالة "إيتار - تاس" يوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول، قدوم ممثلي القيادة السورية إلى موسكو.

وأضاف أن الجانب الروسي قد يجري اتصالات مع ممثلي الحكومة والمعارضة في سورية على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال بوغدانوف إن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أجرى في السفارة الروسية في دمشق يوم الأربعاء، مباحثات مع قيادة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، وهيئة التنسيق الوطنية، مشيرا إلى أن موسكو ترى أن هاتين المنظمتين يتمتعان بنفوذ في المجتمع السوري ومواقف وطنية مناهضة للتدخل الخارجي في الأزمة السورية.

وأوضح بوغدانوف أن موسكو تولى اهتماما كبيرا بمعرفة مواقف معارضة الداخل بشأن تسوية الأزمة وجهود السوريين الرامية إلى إقامة دولة ديمقراطية مدنية.

وأكد بوغدانوف أن روسيا مستعدة ليس فقط لتنظيم اتصالات مع المعارضة السورية بل ولاستضافة مباحثات بين مختلف جماعات المعارضة في موسكو، مشيرا إلى أن ذلك أمر مفيد لمعرفة ما يحدث في سورية وكذلك من أجل تحقيق الهدف المتفق عليه مع الشركاء الغربيين حول عقد مؤتمر "جنيف 2" بأسرع ما يمكن من أجل إقامة حوار سوري داخلي.

وقال المبعوث الرئاسي الروسي إلى الشرق الأوسط إن موسكو مستعدة لمواصلة الاتصالات مع ممثلي المعارضة السورية، وتدعو قيادة الائتلاف الوطني المعارض لزيارة موسكو أو لعقد لقاءات في دول أخرى.

وأكد بوغدانوف أن هناك حاجة إلى إصدار قرار دولي جديد بشأن سورية من أجل تعزيز قرار منظمة حظر السلاح الكيميائي، مضيفا "سنتابع لاحقا كيف ستلتزم كافة الأطراف المعنية وقبل كل شيء السورية منها بمطالب منظمة حظر السلاح الكيميائي المدعومة بقرار مجلس الأمن".

كما ذكر الدبلوماسي الروسي أن الحكومة السورية تستعد لتقديم المعلومات المتعلقة بأسلحتها الكيميائية إلى منظمة حظر السلاح الكيميائي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه من الصعب الآن إعطاء أرقام محددة بشأن ترسانة سورية من هذه الأسلحة.

وأكد بوغدانوف أن روسيا تتوقع من منظمة حظر السلاح الكيميائي أن تطرح في القريب العاجل اقتراحاتها بشأن تدمير الأسلحة الكيميائية في سورية.

وقال الدبلوماسي الروسي إن القيادة السورية جادة في نيتها للتعاون الكامل مع منظمة حظر السلاح الكيميائي، مشيرا إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أجرى يوم الأربعاء في دمشق مباحثات مستفيضة وصريحة مع الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم وغيرهما من المسؤولين السوريين.

وأعرب بوغدانوف عن أمله في أن تغطي وسائل الإعلام الدولية الأحداث في سورية بموضوعية.

المصدر: "روسيا اليوم" + "إيتار - تاس"

الأزمة اليمنية