وزير التنمية الاقتصادية الروسي: النمو الاقتصادي في روسيا عام 2013 يقل عن متوسط النمو العالمي

مال وأعمال

وزير التنمية الاقتصادية الروسي: النمو الاقتصادي في روسيا عام 2013 يقل عن متوسط النمو العالمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627839/

انخفض مؤشر النمو الاقتصادي الروسي إلى مستوى يقل عن متوسط النمو الاقتصادي العالمي. أعلن ذلك وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي ألوكايف في كلمة ألقاها أمام مجلس الدوماالروسي.

انخفض مؤشر النمو الاقتصادي الروسي لأول مرة إلى مستوى يقل عن متوسط النمو الاقتصادي العالمي. أعلن ذلك وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي ألوكايف في كلمة ألقاها في 18 سبتمبر/ أيلول أمام مجلس الدوما (مجلس النواب) الروسي.

وحذر ألوكايف أنه " بلغ مؤشر النمو الاقتصادي الروسي لأول مرة مستوى يقل عن  متوسط النمو العالمي، مما يعتبر إشارة حمراء بالنسبة إلى روسيا. ولم نشهد وضعا اقتصاديا غير ملائم كهذا على مدى الأعوام الخمسة الماضية، بعد الأزمة الاقتصادية". وأضاف قائلا:" نشهد انخفاضا مطردا لوتائر النمو الاقتصادي منذ النصف الثاني من عام 2012 حيث بلغ النمو الاقتصادي في النصف الأول من العام الجاري 1.4 % فقط. فيما انخفض مؤشر النمو الصناعي إلى الصفر. لكن مستوى الصفر هذا كان بفضل الجهود التي بذلها قطاع استخراج المواد الخام الذي بين ديناميكية إيجابية. فيما بين الإنتاج الصناعي مؤشرات سلبية".

ويعزو الوزير هذه المؤشرات المتشائمة إلى الركود الأوروبي والنمو المتدني للأسواق العالمية.

وبحسب الوزير فإن شهري تموز وآب الماضيين شهدا نزعة ضئيلة إلى استعادة النمو السابق، مما يعود إلى ارتفاع مستوى الاستثمارات في قطاع الإنشاء. وأعرب الوزير عن أمله بأن يبلغ  مؤشر النمو السنوي عام  2013 نسبة  1.8 % من الناتج الإجمالي المحلي.

وقال الوزير إن روسيا لن تستطع العودة إلى متوسط النمو العالمي في عام 2014 وستتأخر عن بلدان "بريكس" ( البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا).

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات روسية