إطلاق مركبة أمريكية إلى الفضاء بواسطة محركات روسية

الفضاء

إطلاق مركبة أمريكية إلى الفضاء بواسطة محركات روسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627804/

انطلقت يوم 18 سبتمبر/أيلول مركبة الشحن الفضائية الأمريكية "سيغنوس" إلى المحطة الفضائية الدولية بواسطة صاروخ" أنتاريس" الذي نصبت فيه محركات روسية.

انطلقت يوم 18 سبتمبر/أيلول مركبة الشحن الفضائية الأمريكية "سيغنوس" إلى المحطة الفضائية الدولية بواسطة صاروخ" أنتاريس" الذي نصبت فيه محركات روسية.

وأفادت وكالة "ناسا" الأمريكية بأن عملية إطلاق مركبة الشحن نفذت في الساعة العاشرة والدقيقة الثامنة والخمسين صباح اليوم بالتوقيت المحلي (الساعة السادسة والدقيقة الثامنة والخمسين مساء اليوم  بتوقيت موسكو)، وذلك من المطار الفضائي الواقع في جزيرة والبس بولاية فيرجينيا الأمريكية.

وتنقل المركبة التي صنعتها شركة " أوربيتال ساينسيز" الأمريكية 700 كيلوغرام من الشحنات، بما فيها مواد ضرورية لإجراء تجارب علمية.

وقال مدير برنامج  صنع مركبات الشحن والمركبات المأهولة في وكالة ناسا آلان ليندرماير في مؤتمر صحفي عقد بمناسبة إطلاق المركبة، إن الرحلة الفضائية لمركبة "سيغنوس" ستستغرق 4 أيام ، ويتوقع أن تلتحم المركبة بالمحطة يوم الأحد في الساعة الثالثة والدقيقة الخامسة والعشرين بعد الظهر بتوقيت موسكو.

وأضاف أن وزن المركبة يبلغ 7 أطنان وإنها مكونة من قسمين أحدهما للطاقة والآخر للأجهزة.

ومن المرجح أن تقوم مركبات من هذا النوع  في العام الجاري بثماني رحلات لنقل 10 أطنان من الشحنات إلى المحطة الفضائية الدولية.

أما الصاروخ " أنتاريس" الثنائي المراحل الذي يحمل المركبة فيبلغ ارتفاعه 40 مترا. وقد أدري آخر اختبار على هذا الصاروخ في أبريل/نيسان الماضي. ونصبت في المرحلة من الصاروخ  محركات " أن كا – 33" الروسية المصنعة في شركة "كوزنيتسوف" بمدينة سامارا الروسية.  وأشرفت شركة "آيروجيت" الأمريكية على عملية تركيب المحركات الروسية في مركبة الشحن.

ويعمل على متن المحطة الفضائية الدولية حاليا 3 رواد فضاء هم الروسي فيودور يورتشيخين والإيطالي لوكا بارميتانو والأمريكية كارن نايبيرغ. ومن المقرر أن ينضم إلى الطاقم العمل على المحطة حاليا الروسيان أوليغ كوتوف وسيرغي ريازانسكي والامريكي مايكل هوبكينس يوم 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

يذكر أن وكالة ناسا تستخدم المكوك الخفيف "دريغون" لنقل الشحنات إلى المحطة. وسبق لهذا المكوك أن التحم مرتين بالمحطة. وتخطط الوكالة للقيام بـ 10 رحلات أخرى إلى المحطة الفضائية الدولية. وبالإضافة إلى ذلك فإن شركتي "بوينغ" و"لوكهيد" الأمريكيتين تعملان حاليا على تصنيع مكوك ثقيل مأهول من شأنه أن يقوم برحلات فضائية بعيدة بما في ذلك إلى كوكب المريخ.

البث المباشر لعملية إطلاق مركبة "سيغنوس" الأمريكية على موقعنا في الساعة السادسة والدقيقة الثامنة والخمسين مساءً بتوقيت موسكو (الساعة الخامسة والدقيقة الثامنة والخمسين عصرا بتوقيت مكة المكرمة).

 

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

توتير RTarabic