اليونان.. إضراب القطاع العام واحتجاجات على سياسات التقشف ونشاط اليمين المتطرف

أخبار العالم

اليونان.. إضراب القطاع العام واحتجاجات على سياسات التقشف ونشاط اليمين المتطرفاليونان.. إضراب القطاع العام واحتجاجات على سياسات التقشف ونشاط اليمين المتطرف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627796/

تشهد اليونان اليوم مظاهرات احتجاجا على سياسات التقشف مع بدء إضراب العاملين في القطاع العام، بينما تجري الحركة المناهضة للفاشية مظاهرة تنديدا بمقتل أحد ناشطيها الليلة الماضية.

قتل في اليونان ناشط معروف في الحركة المناهضة للفاشية على يد مجموعة يمينية متطرفة الليلة الماضية.

وأشارت تقارير إعلامية يوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، إلى أن بافلوس فيساس توفي في المستشفى متأثرا بجروح أصيب بها بعد أن هاجمه أشخاص يعتقد أنهم أعضاء في حزب "الشفق الذهبي" اليميني المتشدد، وذلك في مدينة بيري بضواحي أثينا.

ومن المتوقع أن تجري مساء الأربعاء في بيري مظاهرة لأعضاء المنظمات اليسارية والمناهضة للفاشية احتجاجا على مقتل رفيقهم.

تجدر الإشارة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تزايد الحوادث والاشتباكات التي تقع بمشاركة أعضاء "الشفق الذهبي".

من جهة أخرى أصيب 6 أشخاص واعتقل 89 آخرون في اشتباك جرى الليلة الماضية في وسط العاصمة أثينا بين مجموعة من اليونانيين وأخرى من المهاجرين الألبان.

إضراب القطاع العام في اليونان

وبدأ العاملون فى القطاع العام في اليونان يوم الأربعاء إضرابا عن العمل لمدة 48 ساعة احتجاجا على قرار الحكومة تسريح 25 ألفا منهم هذا العام، وعلى غيره من الإجراءات التقشفية للحكومة.

ويشارك فى الإضراب معلمو المدارس الثانوية الذين بدأوا يوم الاثنين إضرابا لمدة 5 أيام، كما انضم إليهم زملاؤهم من المدارس الابتدائية وأساتذة الجامعات.

ولا تستقبل المستشفيات الحكومية إلا حالات الطوارئ بعد انضمام الأطباء إلى الإضراب، كما يشارك فى الإضراب المحامون وعمال النظافة وموظفو التأمينات الاجتماعية.

وكانت اشتباكات وقعت يوم الثلاثاء بين قوات مكافحة الشغب ومئات المحتجين من موظفى الضمان الاجتماعي، الذين حاولوا اختراق حاجز للشرطة أمام وزارة العمل فى وسط أثينا.

ومن المتوقع أن ينظم المحتجون مظاهرات وسط العاصمة أثينا فى وقت لاحق يوم الأربعاء.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات