مستوطنون إسرائيليون يقتحمون الأقصى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627779/

أغلقت السلطات الإسرائيلية الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، المسجد الأقصى أمام المواطنين ومنعت طلاب المدارس وموظفي المسجد من دخوله.

أغلقت السلطات الإسرائيلية الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، المسجد الأقصى أمام المواطنين ومنعت طلاب المدارس وموظفي المسجد من دخوله.

 وبقي العشرات من المرابطين والمعتكفين في الداخل من الذين تمكنوا من المبيت في المسجد الليلة الماضية.

وقال مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس عزام الخطيب إن الوضع متأزم بسبب إغلاق المسجد، مشيرا إلى أن مجموعات صغيرة ومتتالية من المستوطنين اقتحمت المسجد وأدت الصلاة داخله، في إطار ما يسمى بـ"برنامج السياحة" الذي يقتحم خلاله المستوطنون المسجد بشكل شبه يومي وبحراسة الشرطة الإسرائيلية.

وأفادت إحدى الموظفات من داخل المسجد، بأن قوات وشرطة إسرائيل تحاصر في هذه الأثناء المعتكفين، حيث أغلقت أبواب المسجد القبلي بالسلاسل الحديدية على المصلين، وتهاجمهم وتهدد باستخدام الفلفل الحار في حال أي رد فعل على اقتحام المستوطنين وتجولهم في باحات المسجد وأداء الصلوات التلمودية في رحابه.

وأفاد مراسلنا من القدس بأن السلطات الإسرائيلية قامت منذ الأمس بإغلاق الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى وإغلاق أبوابه على المعتكفين الذين حاولوا منع المستوطنين من تنفيذ أهدافهم. وكان المستوطنون قد دعوا إلى مسيرة داخل المسجد بمناسبة الأعياد اليهودية.

وأضاف مراسلنا أن التفتيش يجري على حواجز عسكرية على الطرق المؤدية إلى المسجد لمنع المسلمين من الوصول إليه، وهذا بات مشهدا يوميا في مخطط تريد إسرائيل بواسطته تقسيم المسجد الأقصى.

عدنان الحسيني: اقتحام القوات الإسرائيلية للأقصى هدفه تهويد المسجد

وفي حديث هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" وضع محافظ مدينة القدس عدنان الحسيني اقتحام القوات الإسرائيلية للأقصى تحت عنوان تهويد المسجد، وقال أنه من الواضح وجود قرارات بهذا الشأن، ويجري التنفيذ بصورة بوليسية من خلال أذرع الحكومة الإسرائيلية المختلفة بتضييق الخناق على المسلمين والسيطرة على صلاحيات دائرة الأوقاف المشرفة على إدارة المسجد.

وأضاف أن هناك الكثير من الإجراءات التي تشي بقدوم تغيير للوضع القائم، منوها بأن كل ما تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية مخالف للقانون الدولي، تعتمد فيه على القوة. 

المصدر: "روسيا اليوم" + "وفا"

الأزمة اليمنية