تشييد أول مسجد في سلوفينيا بعد قرن على هدم آخر جامع في البلاد

متفرقات

تشييد أول مسجد في سلوفينيا بعد قرن على هدم آخر جامع في البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627752/

احتفل مسلمو سلوفينيا بوضع حجر أساس أول مركز إسلامي في البلاد يشمل مسجدا بمنارة يبلغ طولها 40 مترا. وبذلك سيتم بناء أول مسجد في سلوفينيا بعد مرور قرن على هدم آخر جامع فيها.

احتفلت الجالية المسلمة في سلوفينيا بوضع حجر أساس أول مركز ثقافي-إسلامي في البلاد، وذلك بحضور آلاف من ممثلي مسلمي الجمهورية. سيشمل المركز المكون من مجموعة مباني على مسجد بمنارة يبلغ طولها 40 مترا، ومركز تعليمي ومكتبة  بالإضافة إلى صالات لممارسة الرياضة، كما سيتم تخصيص عدد من المباني للسكن.

هذا وحضر مراسم الاحتفال الذي تم إحياؤه في العاصمة لوبليانا رئيسة وزراء سلوفينيا آلينكا براتوسيك، وعدد من الشخصيات الحكومية وضيوف أجانب وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية.

من المقرر أن يقع المركز على مساحة 11 ألف متر مربع، وسوف يتم تشييده في غضون 3 أعوام، فيما تُقدر تكلفة بناؤه 12 مليون يورو، تبرعت قطر بالجزء الأكبر منها.

وعلى الرغم من أن أتباع الدين الإسلامي يحتلون المركز الثاني من حيث العدد في سلوفينيا، بعد الكاثوليك، إلا أنه حتى الآن لا يوجد في البلاد مسجد واحد. يُذكر أن البوسنيين المسلمين كانوا قد بنوا مسجدا صغيرا في مدينة لوغ في عام 1916، لكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أُهمل المسجد ومن ثم هُدم بالكامل، لتظل سلوفينيا بدون مساجد، ليكون المسجد المزمع بناؤه أول جامع لمسلمي البلاد منذ قرن كامل.

هذا وكان مسلمو سلوفينيا قد توجهوا بطلب بناء مسجد في عام 1969، وذلك حين كانت سلوفينيا ضمن يوغوسلافيا، لكن الطلب قوبل بالرفض لأسباب سياسية في بادئ الأمر، ومن ثم أهمل لأسباب تعود إلى صعوبة الحصول على التراخيص اللازمة.

الجدير بالذكر أن المسلمين يشكلون 2,5% من السكان في سلوفينيا البالغ تعدادهم مليونيّ نسمة.

المصدر: "روسيا اليوم" + "ريانوفوستي"

أفلام وثائقية