بان كي مون يأمل بأن يساهم اتفاق لافروف وكيري بشأن الكيميائي السوري في وحدة مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

بان كي مون يأمل بأن يساهم اتفاق لافروف وكيري بشأن الكيميائي السوري في وحدة مجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627732/

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله بأن يساهم اتفاق وزيري الخارجية الروسي والامريكي سيرغي لافروف وجون كيري حول الكيميائي السوري في توصل مجلس الأمن الدولي لموقف موحد.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله بأن يساهم اتفاق وزيري الخارجية الروسي والامريكي سيرغي لافروف وجون كيري بشأن السلاح الكيميائي السوري في توصل مجلس الأمن الدولي الى موقف موحد وإصدار قرار حول سورية.

وشدد بان كي مون خلال مؤتمر صحفي له يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول على ضرورة أن يعمل مجلس الأمن على تسوية الأزمة السورية واتخاذ خطوات ملموسة بهذا الشأن، مشيرا إلى أنه لا يمكن هدر المزيد من الوقت.

وأضاف أن أي قرار بشأن سورية يجب أن تتسم بطابع إلزامي، مشيرا الى أنه هل سيكون القرار الاممي بشأن سورية تحت الفصل السابع أم لا، فإن هذا الامر سيقرره مجلس الأمن الدولي.

وأشار بان كي مون الى أن  المجتمع الدولي كان، للاسف، خلال فترة طويلة عاجزا عن اتخاذ أي خطوات، مؤكدا على ضرورة وحدة مجلس الأمن الدولي.

وردا على سؤال بشأن ضرورة إصلاح مجلس الأمن على خلفية عجزه عن التحرك ازاء الأزمة السورية، قال الأمين العام أن هناك تفاهما عاما بشأن ضرورة الاصلاح، ولكن لا توجد في الوقت الراهن أي خطة محددة. وأضاف أن القرار حول كيفية اصلاحه، يجب أن تتخذه الدول الأعضاء في الامم المتحدة.

بان كي مون: سيكون لدي امكانية لقاء لافروف وكيري والابراهيمي لمناقشة التسوية السياسية في سورية

وأشار بان كي مون الى أنه سيكون لديه امكانية لقاء وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والامريكي جون كيري والمبعوث الخاص الاممي العربي الى سورية الأخضر الابراهيمي على هامش دورة الجمعية العامة للامم المتحدة، لمناقشة تسوية الازمة السورية سياسيا. وأكد على موقفه الرافض للحل العسكري في سورية.

وبخصوص إتلاف الاسلحة الكيميائية السورية، قال بان كي مون إن هذه العملية صعبة وقد تستغرق وقتا طويلا، ولكن من الممكن تحقيق ذلك في حال توفر الارادة السياسية. وأضاف أن سرعة تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل اليه بهذا الشأن تتوقف على فاعلية الدعم الفني واللوجستي للعملية والارادة السياسية. وحث مجلس الأمن الدولي على بذل جهود من أجل اطلاق هذه العملية بدون أي مماطلة.

وشدد على ضرورة الوفاء بالالتزامات بهذا الشأن، مشيرا الى أنه كانت هناك في وقت سابق حالات انتهاك للالتزامات المرتبطة بقضايا مماثلة.

وتعليقا على تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي بسورية، قال بان كي مون إن استنتاجات خبراء الفريق برئاسة آكي سيلستروم لا شك فيها، وهي مبنية على معلومات علمية أكيدة. ولفت الى أن التقرير لم يحدد من أي جهة تم اطلاق الصواريخ بالغاز السام، وأن تفويض فريق التحقيق لم يكن ينص على تحديد المسؤولين عن الهجوم.

وردا على سؤال ما إذا كان من الضروري احالة المسؤولين عن الهجوم الى المحكمة الجنائية الدولية، أكد بان كي مون على ضرورة محاسبة المسؤولين عن استخدام السلاح، وعدم بقائهم بدون عقاب، مشيرا الى ان الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ستناقش هل يجب احالة المسؤولين الى المحكمة المذكورة أم لا.

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية