اتحاد البث الأوروبي يبت في قضية "رشاوى" قدمتها أذربيجان للحصول على نقاط تصويت عالية في اليوروفيجين

الثقافة والفن

اتحاد البث الأوروبي يبت في قضية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627724/

أعلن اتحاد البث الأوروبي عزمه فتح ملف تحقيق في معلومات أشارت إلى تورط أذربيجان في رشاوى مُنحت للجان التصويت على الأغاني المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجين" لعام 2013.

أعلن اتحاد البث الأوروبي عزمه فتح ملف تحقيق في معلومات أشارت إلى تورط أذربيجان في رشاوى مُنحت للجان التصويت على الأغاني المشاركة المنافسة للفوز بالجائزة الأولى في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجين" لعام 2013، وذلك باعتبار الاتحاد الجهة المُنظمة للمسابقة.

وعلى الرغم من أن التحقيق سيشمل العديد من الدول إلا أن أذربيجان كانت الأكثر حضورا في الإعلام الأوروبي.

فقد أثار الإعلام السويدي هذه القضية بعد إحياء المسابقة الأخيرة على خلفية لقاء أجرته إحدى الصحف مع عضو في لجنة التصويت رفض الإفصاح عن هويته، الذي أكد أن ممثلي العديد من الدول "حاولوا التأثير على نتائج التصويت" المتعلق بالفرق الموسيقية المشاركة في المسابقة التي أقيمت في مدينة مالمو السويدية في أيار/مايو الماضي.

كما لفت عضو اللجنة إلى حوار خاص مع أحد أعضاء الوفد الأذربيجاني الذي أعلن صراحة أنه "اشترى أصوات بلدان"، وأنه اقترح تقديم مبلغ من المال يسمح بتغطية تكاليف الحياة لسنة كاملة، مقابل درجة عالية في التصويت.

من جانبه أكد منسق الـ "يوروفيجين" سيتسيه باكر أنه سوف يتم التحقيق بالأمر، وأنه في حال ثبت تورط أي جهة في الرشاوى سيتم اعتماد "عقوبات"، بالإضافة إلى إجراءات ستُتخذ للحيلولة دون تكرار حالات كهذه في المستقبل.

هذا وكانت الصحافة اللتوانية قد تناولت هذا الملف أيضا بالإشارة إلى شخصين يتحملان مسؤولية تنظيم عملية بيع أصوات ممثلي ليتوانيا لصالح أذربيجان في الـ "يوروفيجين". وبناء على ذلك فتحت سلطات الأمن في البلاد ملف تحقيق بالقضية، انتهت نتائجه إلى "عدم وجود أساس لتحويل الملف إلى القضاء".

هذا وكانت باكو قد وجهت سهام انتقاداتها للقائمين على المسابقة الأخيرة، إذ أعربت عن استنكارها لتجاهل نقاط التصويت التي منحتها أذربيجان لروسيا، وهو ما وصفته وزارة الخارجية الروسية في حينه بالأمر "المشين"، فيما أكد الرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن نتائج المسابقة النهائية مزورة.  

الجدير بالذكر أن ممثل أذربيجان في المسابقة الفنية لعام 2013 فريد ماميدوف حل ثانيا بأغنية "Hold Me"، فيما حظيت أذربيجان بشرف تنظيم المسابقة في عام 2012 بعد فوزها الأول بأغنية "Running Scared".

المصدر: "لينتارو" + "روسيا اليوم"