وقفة احتجاجية للعلماء الروس أمام البرلمان ضد إصلاح أكاديمية العلوم

أخبار روسيا

وقفة احتجاجية للعلماء الروس أمام البرلمان ضد إصلاح أكاديمية العلوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627719/

نظم عدد من العلماء والاساتذة والنشطاء يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الدوما الروسي بوسط موسكو ضد إصلاح أكاديمية العلوم الروسية.

نظم عدد من العلماء والاساتذة والنشطاء يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الدوما الروسي (المجلس الأدنى في البرلمان) بوسط موسكو ضد إصلاح أكاديمية العلوم الروسية.

وفي مؤتمر صحفي بموسكو أعرب الرئيس السابق لأكاديمية العلوم يوري أوسيبوف عن قلقه من الحملة الاعلامية الواسعة الموجهة ضد الأكاديمية، ورفض المزاعم بأن الأكاديمية باتت تقترب من الانهيار. من جانبه نفى نائب الرئيس السابق لأكاديمية العلوم ألكسندر نيكيبيلوف صحة المعلومات التي وردت في تقارير تلفزيونية تتحدث عن عمليات احتيال متعلقة بممتلكات الأكاديمية والعقارات المخصصة للعلماء الشباب.

وقرر مجلس الدوما في جلسته اليوم الثلاثاء اعادة النظر في مشروع القانون بشأن الاصلاح يوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، وذلك بعد أن تنتهي اللجنة المختصة في المجلس من جمع التعديلات المطروحة على مشروع القانون.

وينص مشروع القانون على اندماج أكاديمية العلوم الروسية مع أكاديمية العلوم الطبية وأكاديمية العلوم الزراعية، بالاضافة الى نقل مهام ادارة ممتلكات الاكاديمية من الأكاديمية نفسها الى وكالة حكومية خاصة، وبعض الاجراءات الأخرى المتعلقة بصفة الأكاديمية وفروعها والأكاديميين والتصرف بالأموال ووظائف الأكاديمية.

وكان مشروع القانون قد حظي بتأييد كافة الكتل البرلمانية باستثناء كتلة الحزب الشيوعي، وتم اقراره بالقراءتين الأولى والثانية في شهر يوليو/تموز الماضي، لكن مشروع القانون أثار انتقادات حادة من قبل العلماء والأكاديميين. وقرر مجلس الدوما إعادة مشروع القانون إلى القراءة الثانية بعد ادخال التعديلات عليه.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات