خط الانسان مؤشر لمدى خطورة إصابته بمرض باركنسون

العلوم والتكنولوجيا

خط الانسان مؤشر لمدى خطورة إصابته بمرض باركنسون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627684/

خلصت بحوث أخيرة إلى أن خط الكتابة يمكن أن يكون مؤشرا على مدى خطورة إصابة الإنسان بمرض باركنسون، مما يساعد في الكشف عن هذا المرض في مراحله الأولى ومعالجته قبل أن يتطور.

خلصت بحوث أخيرة إلى أن خط الكتابة يمكن أن يكون مؤشرا على مدى خطورة إصابة الإنسان بمرض باركنسون، مما يساعد في الكشف عن هذا المرض في مراحله الأولى ومعالجته قبل أن يتطور. وقد توصل العلماء إلى هذه النتيجة بناء على تجربة حول القدرات التي يستخدمها الانسان للكتابة، سواء المتعلقة بالآلية أو الإدراك.

خضع للتجربة 40 متطوعا بالغا، 50% منهم مصابون بأعراض مرض باركنسون الأولية. وقد طلب العلماء من المتطوعين كتابة أسمائهم، كما أعطوهم عناوين طُلب منهم أن يستنسخوها.

ورصد العلماء اختلافا في طريقة كتابة الأحرف بين المجموعتين، إذ أن المصابين بباركنسون كتبوا أسماءهم بأحرف صغيرة للغاية، كما أن معدل ضغط هؤلاء على الورق كان أقل، بالإضافة إلى أنهم كانوا بحاجة إلى وقت أكثر لإنجاز المهمة المطلوبة، علاوة على أن القلم لم يكن يلامس سطح الورق في الكثير من الأحيان، بينما كانوا يحركون القلم ليخط الأحرف في الهواء.

وقد دفعت هذه النتائج العلماء إلى استنتاج مفاده أن المخ كان يخطط لما يجب القيام به بفترة زمنية أطول من اللازم، مما يعني تراجع قدرة الإدراك لدى المهددين بالإصابة بباركنسون، وهو ما لاحظه أعضاء المجموعة المصابة بالمرض من تلقاء أنفسهم قبل الشروع بالتجربة، وفقا لتأكيد سارا روزنبلوم من جامعة حيفا.

المصدر: "ميددايلي"

أفلام وثائقية