لافروف يؤكد على استعداد إيران لبحث مسألة وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %

أخبار العالم

لافروف يؤكد على استعداد إيران لبحث مسألة وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627566/

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن إيران مستعدة لبحث مسألة وقف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 % خلال المفاوضات مع المجموعة السداسية المختصة بالملف النووي الإيراني.

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين 16 سبتمبر/أيلول بأن إيران مستعدة لبحث مسألة وقف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 % خلال المفاوضات مع المجموعة السداسية المختصة بالملف النووي الإيراني.

وقال لافروف إن "فترة العام ونصف العام الماضيين شهدت تراكما لأسس جيدة للمضي قدما إلى الأمام، ونظراؤنا الإيرانيون مستعدون لبحث مسألة وقف تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20 % خلال المفاوضات مع المجموعة السداسية. من المهم أن تستجيب السداسية لهذا الاتفاق".

وأضاف: "نثمن تصريحات القيادة الإيرانية الجديدة حول نية ضمان الشفافية الكاملة للبرنامج النووي الإيراني، ولكنه بالطبع يجب ألا يتم ذلك بشكل أحادي الجانب، وإنما مع المضي قدما لرفع أعباء العقوبات لاسيما العقوبات الأحادية الجانب المخالفة لقرارات مجلس الأمن التي فرضتها الدول الغربية وغيرها".

وتابع قائلا إن "البرنامج النووي الإيراني من القضايا المدرجة على الأجندة الدولية. لا تحتاج روسيا إلى مبادرات جديدة، حيث قد تم طرحها، بما في ذلك خلال تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين".

وأعاد وزير الخارجية الروسي إلى الأذهان أن روسيا تعترف بحق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، بما في ذلك حق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % مع وضع هذا النشاط تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالة "إيتار-تاس"