محلل سياسي: العلاقة بين واشنطن ومصر دخلت مرحلة جديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62747/

قال خالد الجندي الباحث في مركز سابان لسياسة الشرق الاوسط بمعهد بروكينغز في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن العلاقة بين البيت الأبيض والنظام المصري دخلت مرحلة جديدة بعد أن اعتقدت واشنطن ان أيام الرئيس حسني مبارك باتت معدودة وان التغيير في هذا البلد يجب أن يبدأ الآن.

قال خالد الجندي الباحث في مركز سابان لسياسة الشرق الاوسط بمعهد بروكينغز في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن العلاقة بين البيت الأبيض والنظام المصري دخلت مرحلة جديدة بعد أن أدركت واشنطن ان أيام الرئيس حسني مبارك باتت معدودة وان التغيير في هذا البلد يجب أن يبدأ الآن.
ووضح الباحث في حديثه ان "ما رأيناه في خطاب اوباما هو ان الادارة رأت ما يراه الجميع، وهو ان ايام مبارك في الحكم معدودة وفي الواقع بدأت الساعة في العد التنازلي". وأضاف أن الادارة الامريكية في موقف صعب.
وأشار الجندي الى أن الرئيس أوباما "ركز في خطابه على مدح المتظاهرين وتحدث عنهم بالطريقة التي يرون انفسهم بها، وهذه رسالة واضحة الى المتظاهرين والى كل الشعب المصري والشعوب في المنطقة. وهي ان الادارة تريد العمل معهم وانهم جزء من المعادلة القادمة في مصر وجزء من المستقبل." وأضاف ان أمريكا تنوي الحفاظ على مصر كشريك استراتيجي في المنطقة، ولكنها تريد ايضا بدء شراكة جديدة مع الشعب المصري.
وفيما يخص مواقف الساسة الامريكيين من الأوضاع في مصر، قال الباحث ان "هذا الموضوع يستهلك وقت الادارة الامريكية كل دقيقة وكل لحظة". كما شكك في "رؤية  تقارب في المواقف بين الديمقراطيين والجمهوريين".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية