صحفي يشك في التزام دمشق بتنفيذ اتفاق الكيميائي.. ومحلل يؤكد صدقها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627437/

اعرب الصحفي عمر المقداد عن شكه بالتزام النظام السوري بالاتفاق الذي توصلت له روسيا وامريكا حول الكيميائي السوري. بينما اكد المحلل السياسي ملاذ مقداد ان دمشق صادقة في التزاماتها.

قال الصحفي عمر المقداد في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن انه يجب رؤية جميع الأطراف (السورية المتنازعة) على طاولة المفاوضات، وان تتنازل السلطة السورية وتقدم بوادر حسن نية.

واضاف المقداد: "نأمل من الحكومة الروسية لعب دور متوازن اكثر وان تدفع بكل الأطراف، وخاصة الحكومة السورية، الى طاولة المفاوضات لتسليم السلطة الى الشارع السوري".

واعرب عن شكه بالتزام النظام السوري بالاتفاقيات التي توصلت لها روسيا والولايات المتحدة ازاء السلاح الكيميائي السوري.

من جهته، قال المحلل السياسي ملاذ مقداد في نفس الحديث لقناتنا من دمشق ان الولايات المتحدة كانت دائما تُفشل جميع المبادرات للحوار التي كانت تطرحها دمشق.

واكد مقداد ان "الحكومة السورية صادقة في التزاماتها وتعتبر انها استطاعت من خلال التعاون مع الحليف الروسي فتح صفحة جديدة تكون بوابة لجنيف 2".

هذا ورفض عمر المقداد هذا الكلام قائلا ان "كلام الضيف (من دمشق) غير دقيق جملة وتفصيلا فدعوات السلطة كانت اعلامية ولم تقابلها اي اجراءات على الأرض".

واعتبر ان "السلطة السورية استسلمت وسلمت الترسانة الكيميائية لانها كانت تُستخدم كورقة تبقيها في الحكم في مثل هذه اللحظات".

المزيد في الفيديو المرفق

الأزمة اليمنية