باريس: ما أعلنه النظام السوري عن الانضمام الى معاهدة حظر الكيميائي مفيد لكنه غير كاف

أخبار العالم العربي

باريس: ما أعلنه النظام السوري عن الانضمام الى معاهدة حظر الكيميائي مفيد لكنه غير كافمبنى الخارجية الفرنسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627336/

أعلنت فرنسا ان اعلان دمشق عن انضمامها الى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية "غير كاف"، مؤكدة ضرورة صدور قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

أعلنت فرنسا ان اعلان دمشق عن انضمامها الى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية "غير كاف"، مؤكدة ضرورة صدور قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو يوم الجمعة 13 سبتمبر/ايلول ان "ما اعلنه النظام السوري هو بالتأكيد مفيد جدا، لكنه بالتأكيد ايضا غير كاف".

واضاف: "لا يمكننا الاكتفاء باعلان نيات من جانب النظام السوري، عليه ان يعلن تعهدات وان يتم تحديد هذه التعهدات ومراقبتها والتأكد منها".

واكد انه "يجب صدور قرار لأن هذا القرار بطبيعته ملزم، واي نص آخر داخل مجلس الأمن لن يكون كافيا، وخصوصا بيان رئاسي كالذي يريد الروس اصداره".

ولفت المسؤول الفرنسي كذلك الى ضرورة تحديد جدول زمني قصير لاخضاع الترسانة الكيميائية السورية للرقابة الدولية، ومعاقبة منفذي الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اغسطس/اب في الغوطة الشرقية من دمشق.

المخابرات الفرنسية رصدت الهجوم الكيميائي قرب دمشق في نفس اليوم

هذا وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان قد اعلن الجمعة ان اجهزة الاستخبارات الفرنسية رصدت الهجوم الكيميائي في ضواحي دمشق في نفس اليوم.

وقال لودريان عقب زيارة مديرية الاستخبارات العسكرية في قاعدة كراي شمال باريس انه "بفضل اجهزة استخباراتنا، نمتلك وسائل فرنسية مئة في المئة لتقييم الوضع في سورية وتقرير سياستنا".

المصدر: "فرانس برس"