مرة أخرى .. دراسة تؤكد تأثير التفاؤل على مرضى القلب ودوره في حماية أرواحهم بنسبة عالية

العلوم والتكنولوجيا

مرة أخرى .. دراسة تؤكد تأثير التفاؤل على مرضى القلب ودوره في حماية أرواحهم بنسبة عالية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627232/

أكدت دراسة حديثة حقيقة لطالما أشار إليها الأطباء حول تأثير التفاؤل على المصابين بأمراض القلب. لكن هذه الدراسة حددت نسبة تراجع خطر الوفاة بفضل الأمل الذي يحدو المريض المتفائل.

أكدت دراسة حديثة حقيقة لطالما أشار إليها الأطباء والمختصون حول التأثير الايجابي للتفاؤل على المصابين بأمراض القلب. لكن هذه الدراسة حددت نسبة تراجع خطر الوفاة بفضل الشعور الإيجابي والأمل الذي يحدو المرضى المتفائلين وهي 42%، مقارنة مع المرضى المتشائمين.

توصل العلماء إلى هذه النتيجة بعد دراسة استمرت 5 سنوات شملت المصابين بنقص تروية القلب، فكشفت أن الاقبال على الحياة الذي يتمتع به المتفائلون يجعلهم يواظبون على إجراءات العلاج بانتظام أكثر بمعدل الضعف، مما ينعكس ايجابا على حالاتهم الصحية.

حول هذا الأمر أفادت سوزان بيديرسون أن الدراسة لم تحدد إذا ما كان المزاج الجيد هو الذي يدفع إلى ممارسة تمارين تقوية عضلة القلب، أم أن العكس صحيح، إلا أنها أكدت على العلاقة الوطيدة بين الأمرين والتأثير الإيجابي الذي يعود على المريض المتفائل.

أُجريت الدراسة في جامعة تيلبورغ الهولندية حيث خضع للبحث 600 مريض، فارق 80 منهم الحياة أثناء مدة الدراسة، منهم 50 كانوا ينظرون إلى مستقبلهم بتشاؤم، بينما الـ 30 الآخرون كانوا مقبلين على الحياة.

بالإضافة إلى ذلك يؤكد العلماء المشرفون على الدراسة أن النظرة الإيجابية للحياة تسفر عن تراجع الهرمونات التي تؤدي إلى الضغط النفسي وكذلك الأمر بالنسبة للعلامات البيولوجية المَرَضية في الدم.

كما لاحظ العلماء أن مرضى القلب المتفائلين يتبعون نمط حياة صحي ونظام تغذية صحيح، علاوة على أنهم كانوا ينامون المدة الزمنية الكافية بحيث يعود عليهم ذلك بالفائدة.

المصدر: "روسيا اليوم" + "ميددايلي"

أفلام وثائقية