لافروف: روسيا مهتمة باستقرار منطقة آسيا الوسطى وأمنها

أخبار العالم

لافروف: روسيا مهتمة باستقرار منطقة آسيا الوسطى وأمنها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627173/

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الكازاخية استانا ان روسيا ستواصل جهودها لتطوير منظومة الامن في منطقة اسيا الوسطى من اجل مواجهة التهديدات المنطلقة من افغانستان.

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الكازاخية استانا اليوم 12 سبتمبر/أيلول ان روسيا ستواصل جهودها لتطوير منظومة الامن في منطقة اسيا الوسطى من اجل مواجهة التهديدات المنطلقة من افغانستان، وستوسع علاقات الشراكة على اساس ثنائي وفي اطار منظمة معاهدة الامن الجماعي او منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال لافروف ان اهتمام روسيا باستقرار المنطقة يعود الى كون الوضع في منطقة آسيا الوسطى يؤثر مباشرة في امن روسيا ورفاهية اكثر من 5 ملايين من ابناء الوطن القاطنين في المنطقة.

واضاف الوزير الروسي ان بلادنا تهتم باستقرار وامن بلدان المنطقة لأنه بعكس ذلك سيتعين على روسيا بمفردها حل المشاكل المرتبطة باللاجئين ومكافحة التطرف والرد على التحديات الاخرى.

واضاف قوله انه من هنا ينبع اهتمام روسيا وكازاخستان بضمان السلام والامن في منطقة آسيا الوسطى. واشار الى ان روسيا ترمي الى مكافحة الارهاب والجريمة المتعددة الجنسية وتداول المخدرات واستخدام التكنولوجيات المعلوماتية والمواصلات في اغراض اثارة وتأجيج النعرات على اساس قومي وديني واجتماعي.

وشدد لافروف على ضرورة تضافر الجهود من اجل مكافحة خطر تفشي المخدرات، مشيرا الى ان تفادي تداول المخدرات يشكل اسهاما كبيرا في مكافحة الارهاب الدولي الذي يتلقى دعما ماليا من تجارة المخدرات.