واشنطن: اعادة تشغيل مفاعل يونغ بيون سيكون خطأ من جانب كوريا الشمالية

أخبار العالم

واشنطن: اعادة تشغيل مفاعل يونغ بيون سيكون خطأ من جانب كوريا الشماليةصورة لمنشأة يونغ بيون النووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627140/

أعلن المبعوث الامريكي الخاص لشؤون كوريا الشمالية غلين دافيس أن اعادة تشغيل مفاعل البلوتونيوم في منشأة يونغ بيون الكورية الشمالية "سيكون خطأ" من جانب السلطات الكورية الشمالية.

أعلن المبعوث الامريكي الخاص لشؤون كوريا الشمالية غلين دافيس أن اعادة تشغيل مفاعل البلوتونيوم في منشأة يونغ بيون الكورية الشمالية "سيكون خطأ" من جانب السلطات الكورية الشمالية، وذلك في معرض تعليقه على الانباء عن استئناف العمل في المنشأة المذكورة.

وقال المبعوث الامريكي للصحفيين في طوكيو يوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول إنه "إذا تأكد ذلك، فإنه سيكون مشكلة جدية". وأكد أن الولايات المتحدة تتابع تطورات الوضع باهتمام.

وفي معرض حديثه عن آفاق استئناف المفاوضات السداسية حول القضية النووية الكورية، قال دافيس أن كوريا الشمالية تحاول فرض مواضيع جديدة على جدول هذه المفاوضات والاصرار على أن تكون دولة نووية".

هذا وتدل صورة التقطت عبر الاقمار الاصطناعية في 31 أغسطس/آب الماضي على ان كوريا الشمالية استأنفت العمل بمفاعل نووي في مركز يونغ بيون الذي ينتج البلوتونيوم الصالح لانتاج السلاح النووي.

وقال المعهد الأمريكي الكوري في جامعة جونز هوبكينز في 11 سبتمبر/أيلول ان الصورة تظهر بخارا يتصاعد من مبنى ملاصق للمفاعل بقوة 5 ميغاواط.

وقد افاد الباحثان نيك هانسن وجيفري لويس على الموقع الالكتروني للمعهد بان المفاعل "قادر على انتاج 6 كليو من البلوتونيوم سنويا وبإمكان بيونغ يانغ ان تستعمله ببطء لزيادة حجم ترسانتها النووية".

يذكر ان المفاعل النووي كان قد أوقف عمله منذ عام 2007 في اطار اتفاق دولي. فيما أعلنت كوريا الشمالية في نيسان/ابريل الماضي عن اعادة العمل قريبا بهذا المفاعل النووي.

هذا واكد مصدر دبلوماسي روسي اليوم 12 سبتمبر/أيلول انه لا معلومات تدل على اعادة تشغيل المفاعل الكوري الشمالي.

وفيما يخص الدخان المتصاعد فوق المنشأة الذي يستند الجانب الامريكي اليه لدى استخلاص الاستنتاج حول اعادة العمل بالمفاعل، قال الدبلوماسي الروسي انه قد يكون ناجما عن عمل مولد الطاقة.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات